أزمة ”كورونا” ترمي المغاربة في أحضان الأبناك من أجل سد عجزهم

أزمة ”كورونا” ترمي المغاربة في أحضان الأبناك من أجل سد عجزهم

A- A+
  • سجلت القروض البنكية ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 4 في المائة خلال شهر شتنبر الماضي، بعدما كانت 4.9 بالمائة في الشهر السابق.

    وحسب مذكرة لبنك المغرب حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2020، فإن القروض المقدمة للقطاع غير المالي، ارتفعت بنسبة 5.3 بالمئة في شتنبر، مقابل 5.7 بالمئة في الشهر السابق.

  • وأوضح المصدر ذاته أن هذا الارتفاع المسجل في القروض المقدمة للقطاع غير المالي، يعكس نمو وتيرة القروض الممنوحة للشركات الخاصة غير المالية بنسبة 7.6 بالمئة في شتنبر بعد 8.6 بالمئة، وارتفاع في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 2.5 في المئة، وهو نفس النمو المسجل تقريبا في الشهر السابق.

    وحسب الفئة الاقتصادية، سجلت القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 9.7 في المئة مقابل 12.3 في المئة، وقروض التجهيز بنسبة 3.4 في المئة بعد 3 في المئة.

    أمّا القروض العقارية، فارتفعت بنسبة 1.6 في المئة، وهي نفس الزيادة السنوية في الشهر السابق، مشيرا إلى أن القروض الاستهلاكية، في المقابل، سجلت انخفاضا بنسبة 2.1 في المئة.

    وعلى أساس شهري، سجلت القروض البنكية زيادة بنسبة 1 في المئة،حيث يعزى ذلك إلى ارتفاع في القروض العقارية والقروض الاستهلاكية. وذلك، على التوالي، بنسبة 0.3 في المئة و0.2 في المئة، وكذا انخفاض بنسبة 0.3 بالمئة في تسهيلات الخزينة وقروض التجهيز.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    منظمة الصحة العالمية: يمكن للعالم أن يبدأ الحلم بنهاية كورونا