جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوء مراتب جد متقدمة دوليا في التصنيف العالمي للجامعات لسنة 2019 ”Times Higher Education”

جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوء مراتب جد متقدمة دوليا في التصنيف العالمي للجامعات لسنة 2019 ”Times Higher Education”

A- A+
  • تألقت جامعة محمد الخامس بالرباط بتبوئها لمراتب جد متقدمة في 3 حقول معرفية مختلفة، في ترتيب الجامعات ”Times Higher Education” عبر تصنيفها العالمي للجامعات الخاص بالحقول المعرفية لسنة 2019.

    و يتبلور هذا التصنيف في 11 مجالا معرفيا، وفقا للتصنيف الأخير الذي نشرته المؤسسة الدولية المتخصصة ترتيب الجامعات ”Times Higher Education”، وهي ”الآداب والعلوم الإنسانية”، و”علوم التربية”، و ”القانون”، و ”العلوم الاجتماعية”، و ”الاقتصاد و إدارة الأعمال”، و ”علم النفس”، و ”العلوم الصحية و الاستشفائية”، و ”علوم الكمبيوتر”، و ”الهندسة و التكنولوجيا”، و ”علوم الحياة”، و كذلك ”العلوم الفيزيائية”.

  • وتبوأت جامعة محمد الخامس، حسب ذات المصدر، مكانة متميزة بين جامعات معرفية في ثلاث تخصصات معرفية وهي:
    -العلوم الصحية و الاستشفائية : الرتبة ما بين 301 و 400 أفضل جامعة في العالم.
    – العلوم الحياتية: الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة.
    – العلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

    وتعتبر هذه المرة الأولى التي تبرز فيها جامعة مغربية في ثلاثة فروع معرفية مختلفة في آن واحد، وتحل في مراتب جد متقدمة، خاصة في مجال ”العلوم الصحية والاستشفائية”.

    وكشفت مصادر مطلعة من جامعة محمد الخامس بالرباط، وفقا لبلاغ توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الأحد، أن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر عن انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت أن تظهر لولا تظافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة، وباحثين، وأطر إدارية، وكذلك الطلبة.

    تجدر الإشارة إلى أن التصنيف العالمي ”Times Higher Education” يعتمد على مؤشرات متعددة للجودة تغطي كل مجالات تدخُّل الجامعة سواء من زاوية التدريس الأكاديمي و البحث العلمي واقتباس الإصدارات العلمية و مصادر التمويل الذاتي الآتية من الشركاء في عالم الصناعة.

    جدير بالذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط كانت قد نظمت بالشراكة مع ”Times Higher Education”، من 8 ماي إلى 10 ماي الماضي، النسخة الرابعة للقمة العالمية ”تايمز هايرإديوكايشن للبلدان الناشئة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي