جماعة أكادير تحتفي بفريق جامعة ابن زهر المتوج بالميدالية الذهبية للابتكار بكوريا الجنوبية “صور”

جماعة أكادير تحتفي بفريق جامعة ابن زهر المتوج بالميدالية الذهبية للابتكار بكوريا الجنوبية “صور”

A- A+
  • خصص رئيس المجلس الجماعي لأكادير بمعية نوابه محمد باكيري و محمد بوكبير الحسين الزاهيدي نائب رئيس لجنة الشؤون الثقافية والرياضية (خصص) استقبالا حارا لفريق الابتكار التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير والمتعاون مع القطب التنافسي اليوبول أكادير وذلك عقب حصوله على الميدالية الذهبية بمعرض الابتكار BIXPO2018 بكوريا الجنوبية.

    ويأتي هذا الاستقبال كتثمين وتقدير للمجهودات التي بدلها الفريق في مجال البحث العلمي ولتشريفهم للمغرب ومدينة أكادير بالخصوص إثر حصولهم على هذا التتويج بفضل ابتكار جديد يحمل اسم “التشغيل الآلي لتثليج الأسماك في سفن الصيد الساحلي”، وقدم لأعضاء الفريق العلمي تذكارات وهدايا رمزية كاعتراف بهذا الانجاز العظيم الذي تم تحقيقه بدولة كوريا الجنوبية وسط كبار وأعتد المدارس العالمية في مجال الابتكار والاختراع.

  • وتمكن فريق الباحثين المغاربة المنتمين للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير والقطب التنافسي “أكادير أليوبول” من تحقيق الفوز بالميدالية الذهبية للابتكار “بيكسبو 2018” عقب مشاركتهم بالمعرض الدولي المقام بكوريا الجنوبية في الفترة الممتدة بين 31 أكتوبر و 2 نونبر 2018.

    وجاء فوز الفريق المغربي إثر مشاركته بابتكار يحمل اسم “التشغيل الآلي لتثليج الأسماك في سفن الصيد الساحلي”، تم تقديمه خلال هذه التظاهرة العالمية التي تشهد مشاركة 680 عارضا ، ينتمون ل60 دولة عبر أرجاء المعمور .

    وحسب مصادر “شوف تيفي”، فهذا الابتكار أشرف عليه كل من الدكتور محمد بوعياد ، والمهندس خليل بلقاسمي، وتورية بنرباح من القطب التنافسي “أكادير أليوبول”، إضافة لفريق عمل تابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير والذي يضم كل من الأساتذة أنس حاتيم ، وإبراهيم بوعشرين، ورشيد صلغي، وبلقاسم إيمودان.
    ويعتبر هذا الابتكار ثمرة تعاون وشراكة بين كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير، ومجلس جهة سوس ماسة، والقطب التنافسي “أكادير أليوبول” المتخصص في تثمين منتجات الصيد البحري.

    واستطع هذا الابتكار أن يضع لنفسه موطأ قدم وسط أعتاد المدارس العالمية وكذا الباحثين المرموقين والرائدين في مثل هذه المجالات خاصة الذين يمثلون كل من اليابان وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وغيرها من الدول المعروفة بتربعها على عرش الاختراعات والابتكارات الصناعية، وبالرغم من المنافسة الشديدة وجودة ابتكارات المشاركين إلا أن الفريق المغربي وممثل مدينة أكادير تمكن من إقناع الجميع بما فيهم لجنة التحكيم بأحقيته في الفوز بالرتبة الأولى وانتزاع الميدالية الذهبية للابتكار “بيكسبو 2018 من قلب مدينة كوانكجو.

    جدير بالذكر أن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير سبق لها وأن أحرزت جائزتين في المعرض الدولي للإبتكار “بيكسبو 2017″، الأولى عبارة عن ميدالية ذهبية عن ابتكار حول “منع تآكل الحديد في الوسط الكلوريدري بواسطة استعمال النباتات الزيتية لنبات الزعتر” ، والثانية عبارة عن ميدالية فضية حول ابتكار يتعلق ب” استعمال تقنية الايليكتروكيمياء من أجل تصفية المياه العادمة الملوثة بالمبيدات”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: صراع داخل الفرق بسبب صرف الميزانية دون إخبار البرلمانيين