بنشعبون.. الانكماش يتجاوز 10 في المائة والاقتصاد يخسر مليار درهم يوميا

بنشعبون.. الانكماش يتجاوز 10 في المائة والاقتصاد يخسر مليار درهم يوميا

A- A+
  • وسط ذهول البرلمانيين الحاضرين والمتابعين عن بعد، يقدم محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في هذه اللحظات، عرضا بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، حول الوضعية الاقتصادية للمملكة، تزامنا والتحضير لمشروع قانون المالية لسنة 2021.

    بنشعبون قدم أرقاما مخيفة عن تراجع القطاعات الحكومية بشكل أكبر من توقعات الحكومة، مضيفا أن الإنكماش الإقتصادي سيكون في حدود 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام وربما يتجاوزها، مؤكدا أن النمو سينخفض إلى ناقص 5.8 في المائة، بالاضافة الى نسبة النمو المتوقع سابقا وهي 3.2، ما يعني أن الاقتصاد المغربي سينكمش بمعدل 10 في المائة.

  • وأفاذ الوزير، بأن قطاع النقل انكمش بمعدل 12 في المائة، مقابل 8.5 في المائة حسب التوقعات السابقة، كما شهد قطاع التجارة هو الآخر انكماشا بمعدل ناقص 9.1 بالمائة، مكان ناقص 8 في المائة المتوقعة خلال تقديم قانون المالية المعدل للسنة الجارية مطلع شهر يونيو الماضي.

    وأوضح بنشعبون أن ناقص 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام، يساوي تقريبا 100 مليار درهم، ما يعني أن الناتج الداخلي للمملكة فقد المبلغ بسبب جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المبلغ إذا تم تقسيمه على 100 يوم من الحجر الصحي فسوف يساوي ناقص مليار درهم يوميا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي