أيت الطالب:مجموع البؤر الوبائية بلغ 1121 والوزارة أنجزت 247 صفقة بـ2 مليار درهم

أيت الطالب:مجموع البؤر الوبائية بلغ 1121 والوزارة أنجزت 247 صفقة بـ2 مليار درهم

A- A+
  • اعترف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بتفاقم الوضع الوبائي في البلاد، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، خصوصا من خلال البؤر الوبائية التي بلغت 1121 بؤرة نشطة.

    وأوضح آيت الطالب، في كلمة خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، اليوم الخميس، أن الحالة الوبائية عرفت تطورا متسارعا، من خلال انتشار البؤر، التي كانت أغلبها مهنية، وعائلية، ومجموعها 1121 بؤرة نشطة، إلى غاية شتنبر الجاري، وأشار إلى أنه تم تحديدها، منذ شهر يوليوز الماضي، عن طريق تحليل المياه العادمة، وهو النظام الذي سيتم تقييمه.

  • وأكد وزير الصحة أن وزارته صرفت حوالي ملياري درهم على الصفقات المتعلقة بوباء كورونا منذ انتشار الجائحة، والتي بلغ عددها 247 صفقة تم إبرامها مع 98 شركة.

    وأضاف المسؤول الحكومي أن وزارة الصحة صرفت 1.9 مليار درهم على مجموع هذه الصفقات من أصل 2 مليار درهم تم تحويلها للوزارة من صندوق كورونا الذي أحدثه الملك، وتم صرف 55 في المائة من هذه الاعتمادات على المواد الصيدلية والاستهلاكية، مقابل 45 في المائة على المعدات الطبية.

    وتم صرف الجزء الأكبر من هذه الاعتمادات على مواد الصيدلة والتي كلفت 680 مليون درهم، في حين كلف العتاد الطبي والتقني 470 مليون درهم .

    وأشار الوزير إلى أن حالة الطوارئ الصحية فرضت وضعا استثنائيا على الوزارة، ما أجبرها على الاستغناء عن طلبات العروض المعمول بها في الصفقات العمومية، والتي كانت تستغرق قبل كورونا حوالي 75 يوما في الصفقة الواحدة وهو ما لم يكن ممكنا خلال الظرفية الحالية التي كانت تفرض السرعة في إبرام الصفقات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    نور الدين بوطيب: المغرب مقبل على وضعية صعبة في مواجهة كورونا