خالد عبيد .. الأسس التي أنتجت الإرهاب لازالت قائمة بمنطقة الشرق الأوسط

خالد عبيد .. الأسس التي أنتجت الإرهاب لازالت قائمة بمنطقة الشرق الأوسط

A- A+
  • أكد خالد عبيد، باحث بالمعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر في مداخلته “داعش لم تنتهِ بعد” على الأسس التي أنتجت داعش والتي لازالت قائمة بمنطقة الشرق الأوسط.

    جاء ذلك خلال ندوة دولية نظمت صباح اليوم الخميس بمدينة الرباط من طرف مركز إفريقيا والشرق الأوسط تحت عنوان : ” التهديدات الإرهابية والتحديات الأمنية في إفريقيا والشرق الأوسط ”

  • وتطرق بعد ذلك الى نقطة “عائدون” ، كما سماهم “المتنقلون”، حيث أكد أن الظاهرة الإرهابية لا يمكن اجتثاثها ،لأن هناك ملايين من الخلايا الإرهابية لا زالت مختفية ، وبالتالي يصعب القضاء على الظاهرة.

    وأوضح أن الاٍرهاب ليس إنتاجا عربيا ، فقط هناك سوء استعمال للدين عند البعض في الدول العربي ، وهو ما جعل الغربيين يلصقون الظاهرة بالعرب.

    من جهته اعتبر الموسوي العجلاني أستاذ باحث بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات وخبير دولي، أن القرن الأفريقي يشكل أهمية كبرى في قضايا الاستقرار بالقارة الإفريقية ، إذ يتقاطع في هذه المنطقة إشكالان مركزيان، الأول مرتبط بالنزاعات الإقليمية والصراعات الإثنية والسياسية، وإشكال بناء الدولة، وهي تصدعات ينبت فيها التطرف بكل تجلياته، وتشكل غذاء لحركة الشباب المجاهدين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي