المغرب يشدد في أديس أبابا على ضرورة الوضوح في تدبير صندوق الاتحاد الإفريقي للسلام بعيدا عن أي توظيف سياسي

المغرب يشدد في أديس أبابا على ضرورة الوضوح في تدبير صندوق الاتحاد الإفريقي للسلام بعيدا عن أي توظيف سياسي

A- A+
  • قال الوفد المغربي المشارك في اجتماع لجنة الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي، اليوم الأربعاء بأديس أبابا، إن المغرب يشدد على ضرورة “الوضوح والحكامة الجيدة” في تدبير صندوق الاتحاد الإفريقي للسلام، بعيدا عن أي توظيف سياسي.

    وأبرز السفير محمد عروشي، الممثل الدائم لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، الذي يترأس الوفد المغربي في اجتماع لجنة الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي، تحضيرا للقمة الاستثنائية الحادية عشرة (11) حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد، إنه “من الضروري عدم توظيف الصندوق لغايات سياسية صرفة، بل يتعين أن ينكب على أنشطة الاتحاد الإفريقي المتصلة بالسلم والأمن، بما فيها الأنشطة المرتبطة بالوقاية من النزاعات وتسويتها”.

  • وبخصوص صندوق السلام، يضيف عروشي، فإن “المغرب على قناعة بأن تمويلا توقعيا من قبل الاتحاد الإفريقي يظل رهينا بتفعيل عملياتي للصندوق، المخصص لتمويل 25 في المائة من عمليات دعم السلام، فضلا عن تغطية الأنشطة العملياتية في مجال الوساطة والدبلوماسية الوقائية، وكذا القدرات المؤسساتية”.

    وأكد الممثل الدائم للمغرب أن المملكة تؤيد التركيز على ضرورة تحديد الأجهزة والهياكل المكلفة بتدبير هذا الصندوق، داعيا إلى انخراط أكبر من قبل الدول الأعضاء ولجنة الـ 15 وزيرا إفريقيا للمالية ،(التي يعد المغرب عضوا فيها)، في تدبير هذا الصندوق.

     

    “شوف تيفي”+”و م ع”

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: صراع داخل الفرق بسبب صرف الميزانية دون إخبار البرلمانيين