تلاميذ المؤسسات التعليمية بسوس ينتفضون ضد التوقيت الصيفي ”صور+فيديو”

تلاميذ المؤسسات التعليمية بسوس ينتفضون ضد التوقيت الصيفي ”صور+فيديو”

A- A+
  • انتفض مئات التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بعدد من المؤسسات التعليمية الواقعة تحت النفوذ الترابي لأكاديمية جهة سوس ماسة، خاصة بكل من أكادير وإنزكان وأيت ملول صباح اليوم الأربعاء 7 نونبر2018، ضد قرار حكومة العثماني باعتماد التوقيت الجديد (غرينيتش + ساعة).

    واضطر التلاميذ الغاضبون لمقاطعة حصصهم الدراسية، ليحتشدوا وسط الساحات المدرسية في وقفات ومسيرات احتجاجية جابت أرجاء الثانويات والإعداديات المقاطعة للدراسة.

  • ورفع المحتجون شعارات منددة بالإبقاء على التوقيت الصيفي، وصدحت الحناجر بعبارات من قبيل: “مقارينش مقارينش”، “ولا لا ثم لا للتوقيت المهزلة”، “والعثماني سير فحالك الحكومة ماشي ديالك”، وغيرها من الكلمات والشعارات المعبرة عن عدم رضا كل مكونات الأسرة التربوية بهذا القرار الحكومي الذي لا يلائم المتمدرسين بمختلف أسلاكهم التعليمية.

    واستنكر التلاميذ المقاطعون للدراسة هذا التوقيت الصيفي، مؤكدين أن هذه الوقفات والخرجات الاحتجاجية ما هي إلا خطوة أولية وإنذارية لحكومة العثماني من أجل إعادة النظر في هذا القرار الذي جاء بطريقة أحادية، ولا يستجيب لمتطلبات ورغبة التلاميذ، وكذا الشعب المغربي، وستتبعها خطوات تصعيدية أكثر حدة لإسقاط هذا التوقيت، الذي وصفوه بالمشؤوم على حد تعبيرهم.

    وفي هذا الصدد علق خالد الذي يدرس بالثانوية التأهيلية ”عمر الخيام” بالدشيرة الجهادية بطريقة ساخرة ” واش حنا نفيقو بحال الطيور فالفجر باش نوجدو راسنا نمشيو للدراسة، واش هاد العثماني مفكرش فينا ولا كيفاش ولا حيث أصلا هو موحال جرب يفيق مع الفجر عليها ما حاس بالمزود غير لي مضروب به.. أش خصنا ها الساعة العثماني قدينا هاد البلاد بقات لينا غير نزيدو الساعة.”

    وتابع ذات المتحدث ” نحن نطالب من الحكومة المغربية أن تعيد النظر في طريقة اتخاذها للقرارات السياسية التي تمس بمصالح الشعب، لأننا لسنا بمثابة عبيد يلزمنا أن نتقبل كل ما يتم تمريره، كما نناشد أن يتم حذف هذه الساعة المشؤومة التي ترهقنا وإرجاع الأمور لما عليها” يقول المتحدث.

    وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أعلنت أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة يومه الأربعاء 7 نونبر الجاري، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا)، على أن يتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه في بلاغ سابق ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر الجاري (انطلاقا من الساعة 9 صباحا).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    إنوي يحصل على شهادة  HDS لاستضافة وإدارة بيانات الصحة