الصين تعارض قرار أمريكا بحظر “تيك توك” وتصفه بالقمع السياسي

الصين تعارض قرار أمريكا بحظر “تيك توك” وتصفه بالقمع السياسي

A- A+
  • أعربت الجمهورية الصينية، اليوم الجمعة، عن معارضتها الشديدة لتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسومين بشأن حظر تطبيقي “تيك توك”، و”وي تشات”، خلال 45 يوما، واصفة الخطوة الأمريكية بأنها “أعمال هيمنة صارخة” و”قمع سياسي”.

    وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، خلال لقاء صحفي، أن بلاده “ستدافع عن الحقوق والمصالح المشروعة لشركاتها”، متهما واشنطن “بوضع مصالحها الأنانية فوق مبادئ السوق والقواعد الدولية”.

  • وقال وانغ إن “الشركات ذات الصلة تنفذ أنشطة تجارية في الولايات المتحدة وفقا لمبادئ السوق والقواعد الدولية وتلتزم بالقوانين واللوائح الأمريكية”، معتبرا أن واشنطن “تقوم بتلاعب وبقمع سياسي تعسفي لن يؤدي سوى إلى انهيارها معنويا والإضرار بصورتها”.

    وتابع أن الصين “تحث الولايات المتحدة على الإصغاء بعناية للأصوات العقلانية داخلها والمجتمع الدولي، وتصحيح الممارسات الخاطئة، والامتناع عن تسييس المشاكل الاقتصادية، والتوقف عن قمع الشركات ذات الصلة، وتوفير بيئة عادلة وغير تمييزية للشركات”.

    ومن جهتها، أصدرت شركة “بايت دانس” الصينية المالكة لمنصة “تيك توك”، بيانا اليوم الجمعة، أكدت فيه أن القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن حظر التطبيق، يخاطر بتقويض ثقة الشركات العالمية فى التزام الولايات المتحدة بحكم القانون، الذى كان بمثابة نقطة جذب الاستثمار وحفزت عقودا من النمو الاقتصادى الأمريكي، مشيرة إلى أنها ستتخذ اجراءات قانونية إذا لم تعامل الحكومة الأمريكية الشركة بإنصاف.

    ووقع ترامب، يوم أمس الخميس، مرسومين يحظران أي معاملات أمريكية مع شركة “بايت دانس” الصينية، التي تمتلك تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك”، وشركة “تنسنت”، مالكة تطبيق المراسلة “وي تشات”، خلال 45 يوما.

    وفي ما يتعلق بـ”تيك توك”، قال ترامب إنه يمكن استخدامه في “حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني”، مضيفا أنه سيدعم بيع عمليات “تيك توك” الأمريكية إلى شركة “مايكروسوفت” إذا حصلت الحكومة على جزء كبير من سعر البيع.

    وفىي المرسوم الآخر، أشار ترامب إلى أن “وي تشات” يجمع تلقائيا معلومات هائلة من مستخدميه.

    وتأتي هذه التطورات في سياق تصاعد غير مسبوق لحدة التوترات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين على أكثر من صعيد، وصلت لحد تبادل إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن والقنصليىة الأمريكية في تشينغدو.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فرار جانح مصاب برصاصة يستنفر الأمن بالدار البيضاء