مندوبية التخطيط: أكثر من نصف المقاولات ما قادراش ترجع عمالها بعد رفع الحجر

مندوبية التخطيط: أكثر من نصف المقاولات ما قادراش ترجع عمالها بعد رفع الحجر

A- A+
  • أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 44 في المائة من المقاولات استعادت جميع عمالها منذ رفع الحجر الصحي الذي أملته الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد 19″.

    وأوضحت المندوبية في مذكرتها حول استئناف نشاط المقاولات، قائلة: ” إذا كانت 81 في المائة من المقاولات التي خفضت يدها العاملة، اعتبرت أنها استعادت كل عمالها أو جزء منهم، فإن 44 في المائة منها فقط صرحت بأنها تمكنت من إعادة إدماج جميع عمالها منذ رفع الحجر الصحي”، مضيفة أن هذه النسبة هي نفسها تقريبا حسب فئة المقاولات.

  • أما حسب فرع النشاط، فتصل هذه النسبة، تضيف المذكرة، إلى 64 في المائة ضمن الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، و56 في المائة في صناعات النسيج، و41 في المائة في الصناعات المعدنية والميكانيكية، في حين أن ثلث مقاولات الإيواء والمطاعم قد تكون استرجعت عمالها بالكامل.

    وأضاف البحث أن القوى العاملة غير المؤهلة تدفع ثمن الأزمة الصحية، حيث إن 56 في المائة من المقاولات صرحت أنها لا تستطيع استعادة هذه الفئة. ويتضح ذلك بشكل أكثر في قطاعي البناء والصناعة، بنسبة 74 في المائة و67 في المائة على التوالي.

    يُذكر أنه خلال فترة الحجر الصحي قامت 8.49 في المائة من المقاولات المنظمة بتخفيض عدد العاملين لديها مؤقتا، و6.9 في المائة منها قامت بتسريح العمال بشكل دائم.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي