وزارة الصحة تكشف عن التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بفيروس كورونا

وزارة الصحة تكشف عن التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بفيروس كورونا

A- A+
  • كشفت وزارة الصحة عن الوضعية الوبائية بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث سجلت جهة الدار البيضاء-سطات 222 حالة مؤكدة بفيروس كورونا من أصل 633 حالة بالمغرب.

    وأوضحت الوزارة أن الإصابات المسجلة في جهة الدار البيضاء-سطات تتمركز في بؤرة مهنية ببرشيد التي سجلت 168 حالة، ثم 48 بالبيضاء، و4 حالات ببنسليمان، و2 بالمحمدية.

  • وأضافت أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة سجلت 137 حالة؛ منها 119 بطنجة، و5 بالعرائش، و4 في كل من تطوان والحسيمة، و3 بالفحص أنجرة، و2 بالمضيق الفنيدق.

    وارتفع عدد الإصابات الجديدة في جهة فاس-مكناس إلى 131 حالة؛ منها 11 بفاس، و16 بمولاي يعقوب، و5 بصفرو. وفي جهة مراكش-آسفي، سجلت 70 حالة؛ منها 66 بمراكش، و4 بآسفي.

    وأبرزت أن جهة الرباط-سلا-القنيطرة سجلت 45 حالة جديدة؛ منها 34 بسيدي قاسم، و5 في كل من الرباط وسلا، وحالة واحدة بتمارة. وسجلت جهة درعة-تافيلالت 11 حالة؛ في تنغير بـ 8 حالات، و2 بميدلت، وحالة واحدة بورزازات، في حين سجلت جهة الشرق 10 حالات؛ 9 بجرادة، وحالة واحدة ببركان.. ثم رصدت 5 حالات في جهة بني ملال-خنيفرة؛ 3 ببني ملال، وحالة واحدة في كل من أزيلال وخريبكة.

    كما سجلت حالة واحدة في جهة سوس-ماسة بإنزكان آيت ملول، بينما لم تسجل جهات كلميم-واد نون والعيون-الساقية الحمراء والداخلة-وادي الذهب أي إصابات جديدة.

    وأفادت وزارة الصحة، في التصريح الصحفي ليومه الأحد، بأن المعدل التراكمي للإصابات بلغ، خلال الـ24 ساعة الماضية، 56 لكل مائة ألف نسمة، أي أنه في كل مائة ألف مواطن أصيب 4 أشخاص؛ وهو معدل جد مرتفع، وفق توضيحات وزارة الصحة.

    وسجلت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أعلى معدل إصابة، إذ بلغ 3.6 لكل مائة ألف نسمة، و3 لكل مائة ألف نسمة في كل من جهتي الدار البيضاء-سطات وفاس-مكناس و1.4 في جهة مراكش-آسفي.

    وعلى مستوى المدن الأكثر إصابة بالوباء مقارنة مع عدد السكان، فقد تصدرت مدينة طنجة القائمة خلال الـ24 ساعة الماضية، إذ سجل في كل مائة ألف نسمة إصابة 10 أشخاص بمعدل إصابة بلغ 9.7.

    وتأتي فاس في المرتبة الثانية بإصابة 9 مواطنين ضمن مائة ألف نسمة بمعدل إصابة بلغ 8.8، والنسبة نفسها سجلت أيضا في مولاي يعقوب، كما بلغ معدل الإصابات في سيدي قاسم 6.4، ثم في قطب الدار البيضاء برشيد بلغت نسبة الإصابة 5 لكل مائة ألف نسمة، فيما أصيب أربعة أشخاص في كل مائة ألف نسمة في مدينة مراكش.

    وتواصل مدينة طنجة تسجيل أكبر عدد من حيث الوفيات اليومية بتأكيد وفاة 4 أشخاص، ثم وفاتين بمراكش ووفاة واحدة في كل من الدار البيضاء وسيدي قاسم.

    وأبرزت أن الحالات النشطة ارتفعت إلى 3527 حالة، أي بنسبة 10 مواطنين لكل مائة ألف نسمة يوجدون بمستشفيات المملكة المخصصة لكورونا.

    وتوجد هذه الحالات في كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 1366 حالة، و929 في الدار البيضاء سطات، و652 في فاس مكناس، و257 في مراكش آسفي، و119 في الرباط سلا القنيطرة، و71 في الشرق، و44 في الداخلة وادي الذهب، و33 في درعة تافيلالت، و18 في بني ملال خنيفرة، بالإضافة إلى 15 بالعيون الساقية الحمراء، و13 في كلميم واد نون، و10 في سوس ماسة.

    وارتفعت الحالات الخطيرة بشكل غير مسبوق لتصل إلى 57؛ منها 20 في جهة الدار البيضاء-سطات، و18 في مراكش-آسفي، و11 في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و6 في جهة فاس-مكناس، و2 في جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي