كنائس عالمية تنكس أعلامها وتعلن الحداد مع إقامة أول صلاة بـ”آيا صوفيا”

كنائس عالمية تنكس أعلامها وتعلن الحداد مع إقامة أول صلاة بـ”آيا صوفيا”

A- A+
  • أطلقت العديد من الكنائس العالمية دعوات لإعلان حداد عام فى الكنائس، اليوم الجمعة، ووضع صلوات خاصة لحفظ الكنيسة التي تحولت لمتحف في القسطنطينية وهو الاسم القديم لإسطنبول، احتجاجًا على تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد وإقامة أول صلاة به اليوم.

    ووجه رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس‏، وفقا لما ذكره موقع “الإخوان أونلاين” المصري، دعوة عامة لإعلان الحداد لمختلف دول العالم، والتي تضامن معها العديد من الكنائس من الطوائف الأخرى مثل الكاثوليكية.

  • وأعلن رئيس أساقفة أثينا يورونيموس، فى بيان، يضيف ذات المصدر، أن اليوم الجمعة 24 يوليوز، يوم تحويل آيا صوفيا في القسطنطينية إلى مسجد، سيكون يوم حداد وألم لجميع الكنائس في اليونان ولجميع المجتمعات الأرثوذكسية والمسيحية.

    وأصدر بطريرك جميع الأرمن كاريكين الثاني، بيان إدانة ضد تحويل آيا صوفيا مسجدا، مؤكدا أن الإيبارشية الشرقية وجميع إيبارشياتها ستنضم إلى إخوتنا وأخواتنا المسيحيين الأرثوذكس، بروح من التضامن المحب والدعم الأسرى، خلال يوم الحداد هذا على تحويل كاتدرائية آيا صوفيا، اليوم الجمعة 24 يوليوز.

    يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرر افتتاح متحف آيا صوفيا وإقامة أول صلاة به اليوم الجمعة 24 يوليوز، وسط استنكار دولي، ووصل الرئيس التركي، مرتديًا كمامة إلى مسجد “آيا صوفيا” لأداء صلاة الجمعة، وكان يرافق أردوغان رئيس الشؤون الدينية على أرباش وأعضاء من حكومته.

    وكان مفتي الديار المصرية، شوقي علام، قد اعتبر خلال مروره عبر برنامج “نظرة” على فضائية صدى البلد، يوم الجمعة 18 يوليوز الجاري، أن قرار رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، بأنه “غير جائز”، موضحا في جواب عن سؤال حول حكم الشرع في تحويل الكنائس إلى مساجد، قائلا : إن هذا “لا يجوز”، مضيفاً أنه “ينبغي الحفاظ على الكنائس كما هي، وأن يتم احترام خصوصيتها”، مشيرا إلى أنه في “التاريخ المصري لم نر كنيسة تحوّلت إلى مسجد، أو مسجد حُوّل إلى كنيسة”، ورأى أنه “لا مانع من بناء الكنائس من مال المسلمين، وأن المسلمين مأمورون بالحفاظ على الكنائس”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    العصبة الاحترافية تعلن عن برنامج المؤجلات و دور ربع نهائي كأس العرش