البيجيدي يطالب برفع العتبة إلى 6 في المائة والمراجعة الجذرية للوائح الانتخابية

البيجيدي يطالب برفع العتبة إلى 6 في المائة والمراجعة الجذرية للوائح الانتخابية

A- A+
  • جدد حزب العدالة والتنمية، مطالبته برفع العتبة الانتخابية إلى 6 في المائة عوض 3 في المائة التي تم العمل بها في انتخابات سنة 2016.

    وأوضح حزب العدالة والتنمية، الذي يقود التحالف الحكومي الحالي، في مذكرته حول الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، يوم أمس الثلاثاء، إن هذا الرفع “سيُعزز ترشيد وعقلنة الخريطة السياسية”، مقترحا اعتماد 6 في المائة في الدوائر المحلية التشريعية والانتخابات الجهوية والجماعية، والاحتفاظ بعتبة 3 في المائة بالنسبة لدائرة اللائحة الوطنية، وإجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والمهنية والانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس النواب في فترتين زمنيتين منفصلتين.

  • وبرر الحزب مطلبه بفصل الاستحقاقات الانتخابية بإحاطتها بضمانات وشروط النجاح، مُشدداً على ضرورة “التعجيل بالحسم في تعديلات النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة للعملية الانتخابية في أقرب الآجال”.

    واقترح البيجيدي في ذات المذكرة تعميم نظام الاقتراع باللائحة على الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة، معتبرا أن هذا التعميم من شأنه أن يسهم في تعزيز دور ومكانة الأحزاب السياسية ودعم التنافس بين البرامج والهيئات السياسية بدل التنافس بين الأشخاص.

    وبخصوص النظام الانتخابي، أورد الحزب في مذكرته عدداً من المقترحات، من بينها المراجعة الجذرية للوائح الانتخابية الحالية المتعلقة بالانتخابات العامة، وتيسير سبل التسجيل الإلكتروني.

    كما اقترح “البيجيدي” تمكين الأحزاب السياسية من اللوائح الانتخابية وفق صيغة “Excel” تتضمن بيانات المسجلين كاملة، ونشرها للعموم أيضاً بشتى الوسائل الممكنة من أجل تمكينهم من تقديم مقترحاتهم بشأنها.

    وفيما يتعلق باللائحة الوطنية، دعم الحزب الأغلبي الاحتفاظ بصيغتها الحالية، كما دعا إلى تمكين مغاربة العالم من التصويت انطلاقاً من بلدان الإقامة عبر اعتماد لائحة وطنية خاصة بهم.

    وأكد الحزب على تعزيز دور القضاء في الرقابة الفعالة والصارمة والنزيهة على كافة مراحل الانتخابات، مع اعتماد إطار قانوني ينظم الإشراف التنظيمي على المستويين الوطني والمحلي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي