فتح الله السجلماسي يحصد جائزة الكتاب الفرانكفوني الاقتصادي

فتح الله السجلماسي يحصد جائزة الكتاب الفرانكفوني الاقتصادي

A- A+
  • توج، الدبلوماسي والأمين العام السابق للاتحاد من أجل المتوسط، فتح الله السجلماسي، بجائزة الكتاب الفرنكفوني الاقتصادي عن مؤلفه “مستقبل أوروبا يوجد في الجنوب”.

    وأوضح بلاغ للملتقى الفرنكوفوني للأعمال، أن هذه الجائزة تم تسليمها تزامنا مع تسليم جائزة تورغوت ( Turgot) للكتاب في الاقتصاد المالي .

  • وحسب البلاغ، فإن السجلماسي يوضح من خلال هذا المؤلف، الذي كتب مقدمته وزير الخارجية الفرنسي الأسبق هوربرت فيدرين، أهمية وضع محور أوروبا – المنطقة المتوسطية إفريقيا في قلب التحولات الجيو-اقتصادية العالمية، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    ودافع السجلماسي، الذي كان سفيرا للمغرب سابقا لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل (2004 – 2003) ثم في فرنسا ما بين (2004 / 2009 ) قبل أن يتولى منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط بين ( 2012 / 2018 )، في كتابه عن ضرورة اعتماد أوروبا لرؤية جديدة لعلاقاتها الاستراتيجية مع جوارها المتوسطي والإفريقي، مذكرا بأن البحر الأبيض المتوسط هو كذلك في واقع الأمر، بحر إفريقي.

    وللإشارة، يضيف المصدر ذاته، فإن الأزمة الحالية لكوفيد- 19 وتداعياتها الكبرى، التي عصفت على جميع المستويات الاجتماعية منها أو الاقتصادية، أبانت على ضرورة بناء علاقات تضامن جديدة والعمل على تعزيز المناعة المشتركة لمنطقة أوروبا المنطقة المتوسطية-إفريقيا الكبرى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بعد تونس..إخوان الجزائر يتفقون على إقصاء المغرب من الاتحاد المغاربي