مفتي مصر:تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد غير جائز وعلى المسلمين الحفاظ عليها

مفتي مصر:تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد غير جائز وعلى المسلمين الحفاظ عليها

A- A+
  • اعتبر مفتي الديار المصرية، شوقي علام، قرار رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، بأنه “غير جائز”.

    وأوضح المفتي علام، خلال مروره عبر برنامج “نظرة” على فضائية صدى البلد، يوم أمس الجمعة جوابا عن سؤال حول حكم الشرع في تحويل الكنائس إلى مساجد، قائلا : إن هذا “لا يجوز”، مضيفاً أنه “ينبغي الحفاظ على الكنائس كما هي، وأن يتم احترام خصوصيتها”.

  • وأضاف المفتي أنه في “التاريخ المصري لم نر كنيسة تحوّلت إلى مسجد، أو مسجد حُوّل إلى كنيسة”، ورأى أنه “لا مانع من بناء الكنائس من مال المسلمين، وأن المسلمين مأمورون بالحفاظ على الكنائس”.

    واستدل المفتي في روايته بحادثة قال إنها حدثت مع النبي محمد، عندما جاءه وفد من نصارى نجران وكان هو في مسجده، مضيفاً أن الوفد أراد فيما بعد الصلاة، فسمح لهم النبي بالصلاة في مسجده، وفق قوله. كذلك أشار إلى ما قاله الليث بن سعد، فقيه مصر، حيث أفتى بأن الكنائس في الإسلام من عمارة الأرض.

    أضاف علام أنه “لم يثبت أن الرسول أمر بهدم أصنام لم تعبد، وهذا فضلاً عن دور العبادة، وهي أخصّ”، مشدداً على أن “دور العبادة خصوصية من خصوصيات العقيدة التي يتبنّاها الإنسان، ولا بد من احترامها والحفاظ عليها”.

    وتأتي تصريحات المفتي بعد أيام من قرار تركيٍّ قضى بتحويل آيا صوفيا التي كانت كنيسة إلى مسجد، وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في تصريحاته عقب القرار بأن المسجد سيبقى تراثاً إنسانياً، وسيفتح أبوابه أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بسبب الحرارة الشديدة دولة في جنوب شرق آسيا تغلق أكثر من 47 ألفا و600 مدرسة