أحزاب المعارضة تطالب بخفض العتبة إلى 3 في المائة

أحزاب المعارضة تطالب بخفض العتبة إلى 3 في المائة

A- A+
  • بدأت تتضح تصورات الأحزاب السياسية للانتخابات المقبلة، بعدما اتجهت أحزاب المعارضة بالبرلمان إلى صياغة مذكرة مشتركة، عنوانها الأبرز تخفيض العتبة أو نسبة الحسم.

    مصادر حزبية كشفت اليوم الجمعة، لقناة “شوف تيفي”، أن أحزاب المعارضة الممثلة في الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية شكلت لجنة مشتركة انتهت من صياغة مذكرة مشتركة سترفع إلى وزارة الداخلية في الساعات الأخيرة من ليلة الجمعة السبت.

  • وجاءت هذه المبادرة من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله.

    وأشارت المصادر أن أحزاب المعارضة اتفقت على المطالبة بخفض العتبة الوطنية من 6 في المائة إلى 3 في المائة كما هو الشأن بالنسبة للعتبة المحلية.

    وتعتبر أحزاب المعارضة أن تخفيض العتبة من شأنه أن يحول دون إقصاء “الأحزاب الصغيرة” من التواجد بالبرلمان.

    وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قد عقد الأربعاء الماضي اجتماعا مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.

    وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الاجتماع يندرج في سياق منهجية التشاور المثمر والحوار البناء التي تعتمدها الحكومة لتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين بشأن القضايا الوطنية الكبرى ومنها مسألة الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، والتي تعتبر سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

    وأكد الوزير على أن وزارة الداخلية ستعمل على بذل الجهود اللازمة لإنجاح كافة مراحل المسلسل الانتخابي. كما ستضطلع بالمهام الموكولة إليها في هذا الباب بكل جدية وحزم ومسؤولية مع الالتزام، طبقا لروح الدستور، بالحياد التام إزاء كافة الأطراف المتنافسة، سواء خلال مرحلة الإعداد لمختلف العمليات الانتخابية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي