هيئات مدنية تدق ناقوس الخطر لاستمرار اعتداءات الرعاة الرحل على ساكنة أيت باها

هيئات مدنية تدق ناقوس الخطر لاستمرار اعتداءات الرعاة الرحل على ساكنة أيت باها

A- A+
  • استنكرت هيئات مدنية بإقليم اشتوكة أيت باها ما وصفته باستمرار هجمات الرعاة الرحل على ساكنة الدواوير القروية التابعة للنفوذ الترابي لجماعة هلالة .

    وقالت الهيئات في بيان مشترك لها، إن ممتلكات السكان تعرضت لـ”اعتداءات سافرة”، من منازل وأراض زراعية، مستنكرة “السطو على خزانات المياه والمحاصيل، بالإضافة للاعتداءات الجسدية التي تطال المواطنين”، مشددة على أن الرعاة أطلقوا العنان لقطعان الإبل و الأغنام التي أتلفت أراضي السكان و مزارعهم و استهلكت بكثافة المياه التي يستعملونها للشرب.

  • وشجبت الاعتداءات المتواصلة للرعاة على الممتلكات والأشخاص، والاجتياح غير المسبوق لعصابات الرحل لمجموعة من دواوير قبيلة اخولان بجماعة هلالة، مؤكدة أنه خلف فوضى عارمة، وعودة إلى نظام السيبة.

    وطالبت من “السلطات العمومية بالتدخل الفوري لحماية السكان وممتلكاتهم من ما وصفته ب “الغطرسة المتكررة لهؤلاء الرعاة الرحل”، مستغربة من حدوث الاعتداءات على نساء المنطقة وسكانها جسديا و لفظيا أمام أنظار السلطات بعين المكان، داعية المسؤولين الإقليميين لحماية المتضررين من بطش هؤلاء الرعاة الرحل.

    ومن جهة أخرى، حمل السكان المتضررون مسؤولية ما يقع بالمنطقة للسلطات المحلية ودعتها لتطبيق وتفعيل القانون بجدية ضد جميع مظاهر و أفعال العنف التي يمارسها الرعاة الرحل أفرادا و جماعات ضد السكان المحليين و ممتلكاتهم، على حد تعبيرها.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    لارام تؤجل الرحلات الخاصة إلى 10 شتنبر المقبل إثر تمديد حالة الطوارئ الصحية