السفير الفلسطيني بالمغرب يدعو الدول العربية لعدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي

السفير الفلسطيني بالمغرب يدعو الدول العربية لعدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي

A- A+
  • دعا جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالمغرب قادة الدول العربية إلى التمسك ببنود المبادرة العربية للسلام التي تشترط إنهاء الاحتلال قبل إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل.

    واعتبر الشوبكي في لقاء عن بعد مع “حكومة الشباب الموازية” لمناقشة تداعيات خطة الضم الإسرائيلية لنحو 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية المحتلة لسيادتها، يوم أمس الجمعة، أن الموقف العربي الرسمي تمثله المبادرة العربية للسلام التي تنص على عدم جواز إقامة علاقات مع إسرائيل قبل انهاء الاحتلال، مشيرا بالقول: “نحن لا نطالب بأكثر من الالتزام بما وقع عليه ملوك ورؤساء الدول العربية”.

  • وتابع “هناك بعض العلاقات تمر بحسابات خاطئة، ونحن نقول أنه يجب أن تنهي إسرائيل احتلالها وتعطي للفلسطينيين حقوقهم”، معتبرا أن أي اختراق لموقف المبادرة العربية هو إضعاف للموقف العربي والفلسطيني .

    ولفت الشوبكي أن الشعوب العربية جميعها مع الحق الفلسطيني وتقاطع إسرائيل، واصفا من يدعون لإقامة علاقات معها بالأصوات النشاز.

    وأضاف “هناك دولتان عربيتان تجمعهما اتفاقيتا سلام مع إسرائيل هما الأردن ومصر، إلا أن الشعبين الأردني والمصري لم يطبعا مع إسرائيل رغم مرور سنوات طويلة”.

    وحذر الشوبكي من خطورة ما تريد إسرائيل الإقدام عليه بضم نحو 30 في المائة من مساحة الضفة الغربية، مشددا على أن الشعب الفلسطيني سيواجه بكل وسائل المقاومة المشروعة.

    من جهة أخرى، نوه الشوبكي بالدور الذي يقوم به المغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية عموما، والقدس خاصة، مشيرا إلى أن حي المغاربة في القدس، الذي هدمه الاحتلال لازال شاهدا على عمق العلاقات التاريخية بين المغاربة وفلسطين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الجامعة الوطنية للتعليم الأكاديمي للموسيقى تطالب وزير الثقافة بالتدخل العاجل