جمعية نسائية تراسل الحكومة للالتفات لوضعية النساء المادية خلال الحجر الصحي

جمعية نسائية تراسل الحكومة للالتفات لوضعية النساء المادية خلال الحجر الصحي

النساء المادية

A- A+
  • وجهت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، مؤخرا، رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تشتكي فيها تهميش النساء من عملية توزيع الدعم الخاص بتدبير جائحة كورونا، باعتبارهن الأكثر هشاشة وفقرا.

    ووفق الرسالة المؤرخة في 2 يوليوز، والتي تتوفر “شوف تيفي”، على نسخة منها، فإن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، رصدت فوارق النوع الاجتماعي والتمييز واللامساواة التي تعاني منها النساء في عدة قطاعات، خلال فترة الحجر الصحي وحالة الطوارئ، والتي افضت إلى هشاشة مزدوجة: هشاشة تتعلق بوضعيتهن كنساء، لازلن يعانين من التمييز الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والقانوني، وهشاشة مرتبطة بالوضعية الوبائية التي كان أثرها أكبر وأكثر صعوبة عليهن، خاصة في ظل عدم استفادتهن من طرف حكومة العثماني من تدابير خاصة تراعي هذه الهشاشة.

  • وساءلت الجمعية رئيس الحكومة، حول الاعتمادات والتدابير التي خصصت للنساء خلال هذه الفترة، والمعايير التي تم اعتمادها لتدبير هذه الاعتمادات ومدى استفادة النساء من الصندوق المخصص لتدبير الجائحة وأثرها عليهن.

    كما دعت الجمعية إلى المراجعة الكاملة لخريطة الفقر وتضمينها معطيات مستجيبة للنوع الاجتماعي، انطلاقا من : “مجموع الملاحظات التي أبديناها في عدة مناسبات، والتي كانت موضوعا لبلاغات سابقة للجمعية”، وفق منطوق الرسالة المفتوحة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الحبيب المالكي يدعو البرلمانيين إلى إجراء اختبارات كوفيد-19 قبل ولوج البرلمان