بيتاس يسأل رئيس الحكومة عن مآل عريضة الحياة لإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان

بيتاس يسأل رئيس الحكومة عن مآل عريضة الحياة لإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان

A- A+
  • دعا “مصطفى بيتاس” عضو فريق التجمع الدستوري، رئيس الحكومة “سعد الدين العثماني” للكشف عن مآل عريضة “الحياة” التي تم إيداعها منذ أزيد من 4 أشهر للمطالِبة بإحداث حساب خصوصي لدى الخزينة العامة للمملكة، تحت اسم “صندوق مكافحة السرطان” لمساعدة مرضى هذا الداء على توفير تكاليف العلاج الباهضة.

    وقال بيتاس، في سؤال كتابي وجهه إلى العثماني، إنه “وللأسف منذ أن تم إيداع العريضة لدى مصالح رئاسة الحكومة لأزيد من 4 أشهر، لم يتم إخبار الرأي العام بأي إفادة حول قبولها من عدمه، إن على مستوى الشكل أو الموضوع، وهو ما يتطلب قانونا 30 يوما فقط، حسب المادة 8 من القانون التنظيمي 44.14”.

  • وشدد ابن أيت بعمران في خطابه للعثماني على أنه “إن كنتم غير ملزمين بذلك، إلا أننا كنا نعول عليكم بممارستكم التواصلية هذه إقرار أعراف قانونية تسهل التواصل مع وكلاء العرائض والرأي العام، وتشجع المواطنين على الإقبال عليها كأسلوب دستوري ومدني يعزز آليات المقاربة التشاركية”.

    وذكر عضو فريق التجمع الدستوري، رئيس الحكومة بالمسار الذي قطعته هذه العريضة قائلا: “إن أصحاب العريضة جالوا المدن والقرى والمداشر، وجمعوا التوقيعات، ومعها كثير من الأمل من مواطنين بسطاء فقدوا حبيبا أو قريبا جراء المرض الخبيث، وصرفوا من أموالهم لا يبتغون أجرا ولا فضلا”، مؤكدا على أن “التجاوب مع هذه المبادرة المدنية سيشجع آلية دستورية مهمة تعيد الأمل في القوانين والمؤسسات وتقوي الثقة في المستقبل”.

    وفي ختام مراسلته سأل بيتاس رئيس الحكومة، حول مآل هذه العريضة، “لا سيما وأن بلادنا مقبلة على مناقشة مشروع قانون مالية تعديلي”.

    وزاد عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مستفسرا عن مآل كافة العرائض التي توصلت بها رئاسة الحكومة، وعن “الإجراءات التي تنوي القيام بها لتشجيع المواطنين على الإقبال على تفعيل هذا المقتضي الدستوري المهم”.

    يشار أن عريضة الحياة لإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان، تم وضعها يوم 14 فبراير 2020 بمقر رئاسة الحكومة، بما مجموعه 40.608 توقيع، ومنذ ذلك التاريخ إلى اليوم لازال الرأي العام الوطني ينتظر تفعيلها والتجاوب معها .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس يومه الأربعاء: جور حار وزخات رعدية محلية