المغاربة العالقون بالخارج يستنكرون إقصاء الحكومة لجزء كبير منهم ويطالبون بإعادة

المغاربة العالقون بالخارج يستنكرون إقصاء الحكومة لجزء كبير منهم ويطالبون بإعادة

A- A+
  • استنكر المواطنون المغاربة العالقون في الخارج، المقصيون من عملية الترحيل، لقرار الحكومة بإعادة جزء منهم والتخلي رسميا عن الباقين.

    وأكد المغاربة العالقون في الخارج في بلاغ توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه يوم الجمعة، أن تخلي الحكومة بشكل رسمي ومعلن عن آلاف المغاربة ببلدان العالم، والقيام بترحيل البعض دون البعض الآخر تصرف غير مسؤول وغير حقوقي، يضرب مبدأ المساواة أمام القانون المنصوص عليه في دستور المغرب.

  • وأبرز البلاغ، أنه بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الانتظار والصبر على وضعية تأزم قصوى عاش فيها العالقون أوضاعا غير إنسانية، من تشرد وانعدام الإمكانيات المادية، وتدهور الوضع الصحي والنفسي، وبعد أن بدأت عملية الترحيل التي جاءت متأخرة جدا وبطيئة، صرح وزير الخارجية أمام البرلمان أن الحكومة ستقوم بترحيل 7800 عالقا فقط من أصل 32.000 (حوالي 25%) والتخلي التام عن الآخرين وفرض شروط غير إنسانية وظالمة على الباقين للعودة لبلادهم، مشيرا إلى أن الحكومة أوقفت عملية الترحيل من بعض البلدان كإسبانيا، تركيا، الجزائر وسبتة ومليلية، وأعلنت عن إتمامها لعملية العودة في بلدان أخرى، والواقع أن المئات بل أحيانا الآلاف من المغاربة لا يزالون عالقين بهذه البلدان دون أن تبت الحكومة في أمرهم بل تجاهلتهم وكأنهم لا يدخلون في عداد المواطنين.

    وأكد ذات البلاغ أن عملية الترحيل الجارية لم تخضع لمعايير الهشاشة، بل شملت بالدرجة الأولى العالقين الذين تكفلت بهم القنصليات فيما يخص الإيواء والمأكل لتخفيف الكلفة عن كاهلها، ولم تشمل الحالات الهشة إلا الدرجة الثانية، بحيث لا زال من بين العالقين المئات من المسنين وذوي الأمراض المزمنة وذوي الوضعية المادية الضعيفة.

    وأبرز البلاغ أنه بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المعاناة أصبح كل العالقين في وضعية الهشاشة النفسية والاجتماعية والمادية والصحية، وبالتالي فالترحيل يجب أن يهم الجميع دون قيد أو شرط.

    ولفت البلاغ ذاته إلى أن مقترح “الباكج Package” الذي أعلن عنه وزير الخارجية، والذي سبق وأن اقترحه العالقون أنفسهم خلال بداية الأزمة كان من الممكن العمل به إبان تلك الفترة حيث كانت إمكانياتهم المادية آنذاك تتيح لهم نسبيا أداءه، لكن بعد فترة تقارب الأربعة أشهر من الضياع والضيق المادي الذي تحملوه في بلاد الغربة فإن هذا المقترح يعتبر تعجيزا بينا للعالقين وطريقة غير مباشرة لمنع هؤلاء من الدخول لبلادهم.

    وندد المغاربة العالقون بالخارج في بلاغهم، بما اعتبروه طريقة غير سليمة تعاملت بها الحكومة مع ملف العالقين، خصوصا فيما يخص التقصير التواصلي والتعتيم والضبابية في الرؤية الشيء الذي زاد من المعاناة والضغط النفسي عليهم.

    وطالبوا بترحيل كل المغاربة العالقين بدون استثناء وبدون شروط، لأن العودة حق من حقوق الإنسان، وغير خاضع لأي شرط ما دام المواطن متمتعا بكامل مواطنته ولم تنزع عنه لأي سبب من الأسباب.

    وأعلنوا عن استمرار حركتهم الاحتجاجية ضد الإقصاء من الترحيل، الذي يتعرض له عدد كبير من العالقين، داعين العائدين إلى أرض الوطن أن يساندوهم بكل الوسائل المشروعة.

    كما دعوا البرلمانيين إلى مواصلة طرح ملف العالقين بالخارج، وخصوصا ملف المقصيين من الترحيل دون أساس قانوني.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة تلقي القبض على شخص متورط في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين