منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مستعدة لدعم إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية الذي اقترحه الملك محمد السادس

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مستعدة لدعم إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية الذي اقترحه الملك محمد السادس

A- A+
  • أعلن المدير العام لمركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماريو بيزيني ، اليوم الأربعاء بباريس، أن المنظمة، مستعدة لدعم، ولعب دور نشيط في إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية، الذي اقترحه الملك محمد السادس.

    وكان الملك محمد السادس، قد اقترح متم يناير الماضي في إطار الأجندة الإفريقية للهجرة، التي عرضت على القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي، إنشاء هذا المرصد،ومنصب مبعوث خاص للاتحاد الإفريقي مكلف بالهجرة.

  • وأكد الملك محمد السادس في رسالة موجهة إلى القمة ،أن المرصد الإفريقي للهجرة الذي سيقوم عمله على ثلاثة محاور هي ”الفهم والاستباق، والمبادرة” سيعهد إليه بتطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات، بين البلدان الإفريقية من أجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين، مقترحا أن يحتضن المغرب مقر المرصد.

    وقال بيزيني في تدخل له خلال ورشة رفيعة المستوى ضمن الحوار السياسي الثاني حول الهجرات والتنمية، أن مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، يتوفر على تجربة غنية في مجال جمع المعلومات في الميدان، لاسيما من خلال تجربة البيانات التي تربط الأسر والمجموعات بالسياسات العمومية وبظاهرة الهجرة في عدد من البلدان الإفريقية .

    وأضاف بيزيني خلال هذه الورشة التي شارك فيها عدد من كبار الشخصيات، ومنها وزير خارجية جنوب إفريقيا ،أن المنظمة تشتغل منذ وقت طويل على كيفية تمكين السياسيين من مساعدة البلدان على تسخير الهجرات من أجل التوصل إلى نتائج إيجابية سواء بالنسبة للتنمية أو للمهاجرين وأسرهم.

    ويشارك المغرب بوفد هام في هذا الحوار السياسي وهو ما يؤكد مكانته داخل هذه المنظمة الاقتصادية، والطموحات التي تغذيها في مجال تعزيز التعاون، ليس على الصعيد الثنائي بل أيضا على المستوى الإقليمي (الإفريقي) وذلك في إطار دينامية لتبادل التجارب الناجحة في قطاعات أساسية للتنمية.

    جدير بالذكر، أن فكرة إنشاء مرصد إفريقي للهجرة والتنمية، التي اقترحها الملك محمد السادس ،حظيت أمس الثلاثاء، باهتمام كبير من لدن المشاركين في أشغال الدورة الثانية للحوار السياسي.

    كما بسط الحبيب ندير الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج،وشؤون الهجرة، في تدخله خلال الحوار السياسي ، فكرة هذا المرصد، الذي يراد له أن يشكل أداة فعالة لجمع وتحليل المعطيات حول الهجرة.

    وكان ماريو بيزيني، قد أشاد بفكرة إنشاء مرصد للهجرة والتنمية، المقترحة من قبل الملك محمد السادس، مبرزا الأهمية الخاصة التي يوليها المركز لهذا الاقتراح.

    كما نوه بيزيني بالتعاون المكثف بين المغرب والمركز بشأن العديد من المبادرات والاستراتيجيات التنموية، وفي ميدان السياسة الصناعية.

    وقال إن المغرب، العضو بمكتب مركز منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يضطلع اليوم بدور هام في مجال الهجرة بإفريقيا وفي العالم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي