أيت الطالب يحذر من الرفع السريع للحجر الصحي

أيت الطالب يحذر من الرفع السريع للحجر الصحي

A- A+
  • حذر خالد آيت الطالب، وزير الصحة، من الرفع السريع للحجر، ودافع عن استمرار الحجر الصحي في المغرب لمواجهة انتشار فيروس كورونا، موضحا أن “الرفع السريع للحجر ستكون له عواقب وخيمة، وستقع انتكاسة لن تتحملها إمكانياتنا”.

    ونبه آيت الطالب خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب لدراسة طلبات الفرق المتعلقة بحصيلة المرحلة الأولى من الحجر الصحي وتقييم استراتيجية وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا، اليوم الخميس،(نبه) إلى أن “العلوم الوبائية تتحدث عن كون الانتكاسة تكون لها آثار مضاعفة مقارنة مع الحالة العادية التي أعطتنا نتائج إيجابية”، متسائلا في ذات السياق: “إذا كانت الحالة الوبائية المتحكم فيها بكل هذه الإجراءات تظهر لنا رغم ذلك بعض البؤر، فكيف سيكون الوضع إذا تم رفع الحجر؟”، وأجاب: “النتائج ستكون وخيمة إذا تم الأمر بشكل سريع”.

  • وكشف آيت الطالب أن 95 في المائة من المغاربة احترموا الحجر الصحي وإجراءات السلامة، قائلا إن “قلة لم تحترم، وهو ما أعطى انعكاسات سلبية؛ منها انخفاض عمر المصابين الذي خلق قلقا لدى الوزارة”.

    وجدد وزير الصحة التأكيد أن “الغموض يكتنف العديد من حقائق هذا الفيروس، لأن سلوكه غير مضبوط”، مبرزا أن انتقال الفيروس وتطوره يطرح أكثر من سؤال اليوم.

    وأوضح آيت الطالب أن الوزارة أقدمت رفقة شركائها على إعداد تطبيق حول تطور الوباء في المغرب يقدم تصورا شاملا عن حالات فيروس كورونا، مشيرا إلى أن “الإجراءات التي اتخذها المغرب قلصت من النسبة المئوية للوفيات بين صفر و2 بالمائة، وخرجنا من حالة الذروة ونحن في منحنى الحالة الوبائية”، مشيرا إلى أن قراءة المؤشرات الإيجابية تعطي صورة مطمئنة رغم وجود مؤشرات سلبية، معتبرا أن “الوضعية الوبائية متحكم فيها، لأن 85 بالمائة من الإصابات الجديدة سجلت في صفوف المخالطين، في حين تجاوزنا 10 آلاف تحليل مخبري يوميا”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ولد الرشيد والخطاط يشجبان البروباغاندا التضليلية للجزائر و”البوليساريو”