حقوقيات يكشفن أرقاما صادمة حول تعرض مغربيات للعنف الزوجي خلال فترة الحجر الصحي

حقوقيات يكشفن أرقاما صادمة حول تعرض مغربيات للعنف الزوجي خلال فترة الحجر الصحي

A- A+
  • كشفت فيدرالية رابطة حقوق النساء، أنها توصلت بـ 515 مكالمة هاتفية، من قبل 335 امرأة من ضحايا العنف خلال فترة الحجر الصحي، في الفترة الممتدة من16 مارس إلى 15 ماي الجاري.

    وأوضحت الفيدرالية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أنها سجلت 1007 سلوك عنفي بجميع أشكاله عبر هذه المكالمات الهاتفية، يأتي في مقدمته العنف النفسي بمعدل (49٪)، يليه العنف الاقتصادي (27.3٪)، والعنف البدني (16.5 ٪)، وكذلك بعض حالات العنف الجنسي.

  • وأبرزت الفيدرالية في ذات البلاغ، أنه من خلال البيانات التي تم جمعها، يمثل العنف الزوجي بجميع أشكاله 86.8٪ من الحالات المبلغة، يليه العنف الأسري بنسبة ٪ 7.6، مشيرة إلى أنها أجرت 998 خدمة استماع ومشورة قانونية ودعم نفسي خلال هذه الفترة.

    وسجلت الفدرالية استمرار العنف ضد المرأة في ظروف الحجر الصحي، مؤكدة أن آثارها النفسية والبدنية والاجتماعية كارثية ومكلفة، مما يتطلب تعزيز الآليات الوطنية والإقليمية والمحلية لحماية النساء.

    وشددت الفيدرالية أن حالات الإخلاء من بيت الزوجية تتطلب تدخلا عاجلا من أجل توفير خدمات الإيواء للضحايا من النساء.

    ودعما للنساء الضحايا ومساهمة منها في التكفل بهن قدمت الفدرالية، عبر شبكة الرابطة “إنجاد” ضد عنف النوع، خلال ذات الفترة ما مجموعه 998 خدمة توزعت بين الاستماع وتقديم الاستشارة القانونية والدعم النفسي والتوجيه للنساء، بالإضافة إلى كتابة الشكايات وتتبع الملفات.

    وأضاف المصدر ذاته أنه تم إحصاء ما يقرب من 100 تدخل للتنسيق والتعاون مع مختلف الفاعلين المؤسستين من أجل تمكين النساء من بعض خدمات التكفل وتسهيل وتسريع المساطر لهن.

    وسجلت الفدرالية، من خلال التحليل الأولي لهذه المعطيات، على كون ” العنف ضد النساء في تواتر متواصل في ظروف الحجر الصحي، كما أن تجلياته وآثاره على الصحة النفسية والجسدية للضحايا وكذا أبعاده الاجتماعية جد صعبة ومكلفة، مما يستدعي مزيد من تعزيز الجهود والآليات الاستعجالية والملائمة للتخفيف من حدة العنف ضد النساء وحمايتهن خلال هذه الظروف العصيبة”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    اليابان أول دولة تعلن عن موعد بدء التلقيح ضد فيروس كورونا