مندوبية التخطيط:ثلث الأسر المغربية طبقت لحجر الصحي قبل دخول حالة الطوارئ الصحية

مندوبية التخطيط:ثلث الأسر المغربية طبقت لحجر الصحي قبل دخول حالة الطوارئ الصحية

A- A+
  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الثلاثاء، أن ثلث الأسر المغربية قد طبقت الحجر الصحي قبل دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ.

    وجاءت هذه المعطيات وفق بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، في الفترة الممتدة من 14 إلى 23 أبريل 2020، لدى الأسر من أجل تتبع تكيف نمط عيش الأسر تحت وطأة الحجر الصحي.

  • وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن 54% من الأسر احترمت الحجر الصحي منذ تبني حالة الطوارئ الصحية و11% منذ صدور مرسوم القانون المتعلق بـسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ.

    وقد احترمت حوالي 8 أسر من كل 10 (79 %) بشكل كامل قواعد الحجر الصحي منها (83% في الوسط الحضري و69% في الوسط القروي). بينما 21% من الأسر احترمتها بشكل جزئي (17% في الوسط الحضري و29% في الوسط القروي).

    وعن الفئات التي عمدت لكسر الحجر الصحي، أوضحت مندوبية التخطيط أن 82% من الأشخاص الذين يخرجون من المنزل أثناء الحجر الصحي هم أرباب الأسر، و15% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و59 سنة، و2% من الأطفال الأقل من 18 سنة، و1% من الأشخاص المسنين الذين تناهز أعمارهم 60 سنة فأكثر.

    وعزت المندوبية أسباب الخروج من المنزل لأسباب اقتصادية ومهنية، حيث شكل الخروج الى العمل بالنسبة لـ 30٪ من الأسر، وتصل هذه النسبة الى 48٪ للأشخاص المسنين، و40٪ للراشدين، و33٪ للشباب، و31٪ لزوج (ة) رب الأسرة، و27٪ لرب الأسرة.

    أما بالنسبة لفئة أخرى من الأسر، فقد شكل قضاء الأغراض الإدارية مبررا للخروج بالنسبة لـ 10% من الأسر، 11٪ بالنسبة لرب الأسرة و9٪ بالنسبة للأشخاص المسنين.

    بالإضافة إلى مبرر الخروج من الرعاية الطبية لدى 7% من الأسر، كان بينهم 32٪ من الأشخاص المسنين.

    واستهدف هذا البحث عينة تمثيلية مكونة من 2350 أسرة تنتمي لمختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية للسكان المغاربة حسب وسط الإقامة (حضري وقروي). ويروم هذا البحث فهم، على الخصوص، مستوى فعالية الحجر الصحي، ومعرفة الأسر بفيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات الوقائية، والتزود المنزلي بالمنتوجات الاستهلاكية ومواد النظافة، ومصادر الدخل في وضعية الحجر الصحي، والولوج للتعليم والتكوين، والحصول على الخدمات الصحية وكذا التداعيات النفسية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    نيران بمعمل للخشب تستنفر سلطات الدشيرة الجهادية