اجتماع افتراضي لمنظمة الصحة العالمية حول “كورونا” وسط توتر أمريكي صيني

اجتماع افتراضي لمنظمة الصحة العالمية حول “كورونا” وسط توتر أمريكي صيني

A- A+
  • تعقد الدول الـ 194 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية مؤتمرها السنوي التي ينطلق اليوم وينتهي غدا الثلاثاء، وذلك في ظل توترات سياسية بين الولايات المتحدة والصين.

    وسيعقد المؤتمر لأول مرة في تاريخ المنظمة الأممية عبر الإنترنت، كما جرى تقليص مدته من ثلاثة أسابيع إلى يومين فقط.

  • وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريحات الجمعة الماضي، إن المؤتمر السنوي لهذا العام سيكون أحد أهم مؤتمرات المنظمة منذ تأسيسها في العام 1948. غير أن فرص التوصل لاتفاق على إجراءات عالمية لمعالجة أزمة “كورونا” يهددها تدهور العلاقات السياسية بين أكبر اقتصادين في العالم بشأن الأزمة نفسها، إذ شهدت الأسابيع الماضية حربا كلامية بين واشنطن وبكين بهذا الشأن، وذلك عقب اتهامات أمريكية متكررة للصين بإخفاء معلومات عن حجم انتشار المرض بها والتسبب في انتشاره في مختلف دول العالم.

    وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن مشاورات شاقة جرت في الأيام الماضية بشأن مشروع قرار لاتخاذه في المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية، ويقضي بوضع استجابة مشتركة عالمية لمواجهة الجائحة.

    وينص المشروع الذي قدمه الاتحاد الأوروبي على إجراء تقييم مستقل وشامل وموضوعي للاستجابة العالمية لأزمة فيروس “كورونا”. كما يدعو لعدالة أكبر في الحصول على الفحوصات والمعدات الطبية والعلاجات واللقاحات المرتقب التوصل إليها لعلاج المرض.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    سكوب: في مكالمة ثلاثية.. بودريقة طلب السماحة من الناصري