إيران تنفق أكثر من 4.5 ملايير دولار لمراقبة شعبها إلكترونيا

إيران تنفق أكثر من 4.5 ملايير دولار لمراقبة شعبها إلكترونيا

A- A+
  • أنفقت حكومة إيران مبالغ طائلة لإنشاء شبكة إنترنت “بديلة”، من أجل التحكم في مسارات المعلومات التي يتداولها المواطنون، في مساع تهدف إلى المزيد من إحكام السيطرة على البلاد ومراقبة شعبها “إلكترونيا”.

    وقدر مركز الأبحاث في البرلمان الإيراني أن نظام طهران أنفق حوالي 190 تريليون ريال إيراني على إنشاء “شبكة المعلومات الوطنية”، أي ما يعادل بسعر الصرف الحالي 4.5 ملايير دولار.

  • ويقيد النظام الإيراني الوصول إلى الإنترنت منذ نحو عقدين، لكن فكرة إنشاء شبكة “إنترانت” داخلية، تعود إلى إدارة الرئيس المتشدد السابق محمود أحمدي نجاد في عام 2005، وفق ما ذكر “راديو فاردا” الإيراني المعارض الذي يبث من الولايات المتحدة، بحسب ما أوردت قناة سكاي نيوز عربية.

    وانتقد المرشد الإيراني علي خامنئي مرارا عدم إحراز تقدم في إطلاق “شبكة المعلومات الوطنية”، وقال في إحدى المناسبات: “للأسف، هناك نقص في إطلاق شبكة المعلومات الوطنية في البلاد، وما كان يجب القيام به لم يتم حتى الآن”.

    وتحجب إيران الآلاف من المواقع الإلكترونية، من بينها مواقع إخبارية وأخرى لجهات سياسية معارضة يعتبرها النظام تهديدا له، في حين تعتبرها منظمات حقوقية قمعا للحريات في البلاد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    اليابان أول دولة تعلن عن موعد بدء التلقيح ضد فيروس كورونا