علماء العالم يحذّرون:”كورونا” قد يصادق البشر ويفشل مخططاتهم الحالية للقضاء عليه

علماء العالم يحذّرون:”كورونا” قد يصادق البشر ويفشل مخططاتهم الحالية للقضاء عليه

A- A+
  • في وقت بدأت عجلة الحياة تعود للدوران بشكل تدريجي في العالم مع تخفيف إجراءات العزل، وجد العلماء أدلة على حدوث طفرات في بعض سلالات فيروس “كورونا” المستجد، تشير إلى أنه قد يتكيف مع البشر، الأمر الذي يمثل “تحذيرا مبكرا”.

    وحسب خبر أوردته قناة “العربية”على موقعها، نقلا عن تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الأحد، أظهر تحليل أكثر من 5300 جينوم لـ”كورونا” من 62 دولة، أنه على الرغم من استقرار الفيروس إلى حد ما، تكتسب بعض “الجينومات” طفرات، بما في ذلك تحوّران في “بروتين سبايك” الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية، مشيرة إلى أن العلماء وجدوا أن التغير الجيني في “بروتين سبايك” علامة على تكيف “كورونا” مع مضيفه البشري.

  • ووفقا للباحثين في مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، فإنه من غير الواضح كيف تؤثر الطفرات على الفيروس، إلا أن هذه التحورات التي نشأت بشكل مستقل في بلدان مختلفة قد تساعد “كورونا” على الانتشار بسهولة أكبر.

    إلى ذلك، أضاف القائمون على الدراسة أن طفرات “سبايك” لا تزال نادرة في الوقت الحالي، إلا أن مارتن هيبرد، أستاذ الأمراض المعدية وأحد معدي الدراسة، قال إن ظهورها يسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة عالمية للفيروس من أجل كشف أي تحورات مقلقة بسرعة.

    ويتخوف العلماء من طفرات أوسع نطاقا في “بروتين سبايك”، لأن التحورات قد تغير سلوك الفيروس وتزيد سرعة انتشاره.

    يذكر أن “بروتين سبايك” يعد الهدف الأساسي للقاحات التي يعمل الباحثون على إعدادها حاليا للوقاية من الفيروس، وإذا تغير البروتين كثيرا، فاللقاحات قد تصبح بلا جدوى.

    ويسري هذا الأمر على العلاج بالأجسام المضادة أيضا التي تتعرف على “بروتين سبايك”، وعندما تحدث الطفرات الجينية في البروتين قد يصبح هذا العلاج أقل فعالية أيضا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بايدن: 2023 الأكثر دموية للصحافيين والصحافة أحد الأسباب للحرب في غزة