وزراء أوروبيون يتدارسون الرهانات الاستراتيجية بأوروبا في مجال العلاقات الخارجية والهجرة بالرباط

وزراء أوروبيون يتدارسون الرهانات الاستراتيجية بأوروبا في مجال العلاقات الخارجية والهجرة بالرباط

A- A+
  • تدارس وزراء أوروبيون اليوم الأحد بالرباط، مختلف الرهانات الاستراتيجية بأوروبا في مجال العلاقات الخارجية والهجرة.

    و أكدت وزيرة الشؤون الخارجية النمساوية، كارين كنايسل، في كلمة خلال الجلسة الرئيسية حول موضوع ”أوروبا: بعض الرهانات الاستراتيجية”، والمنعقدة في إطار الدورة 11 لمؤتمر السياسة العالمية،”أن السبيل الذي اختاره الاتحاد الأوروبي يتمحور حول إرساء شبكات موسعة بينه وبين شركائه”.

  • كما ألحت الوزيرة على ضرورة تقوية الشراكات من أجل تشبيك مستدام، لا سيما مع البلدان الآسيوية، موضحة أن من شأن هذه المقاربة رفع كل التحديات التي تواجه المواطن، إن بأوروبا أو بآسيا.

    وسجلت ”كنايسل”، من أجل نسج شراكات استراتيجية مهيكلة، ”الحاجة إلى إعمال قواعد الشفافية، لاسيما بشأن صيغ تمرير الصفقات العمومية، داعية إلى احترام قواعد المنافسة واقتسام المخاطر”.

    من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية الإسباني، جوسيب بوريل، في تصريح للصحافة، إن ”اللقاء يشكل فرصة لمناقشة قضية الهجرة والتعاون المغربي الإسباني، معتبرا الهجرة القادمة من أفريقيا جنوب الصحراء مشكلة حقيقية بالنسبة لأوروبا”.

    وبعدما ذكر بالدور الهام الذي تضطلع به المملكة المغربية بغية تنمية إفريقيا، أكد ”بوريل” أن أوروبا ملزمة بأن تقدر إفريقيا حق قدرها، مشيرا إلى أنه ”يتعين أن تكون إفريقيا هدفا مهما بالنسبة للعمل الأوروبي الاقتصادي”.

    وفي ذات السياق سلط الوزير الإسباني الضوء على أهمية التعاضد لحل إشكال الهجرة، معتبرا أن بناء جدارات لا يسهم في حسن تدبير تدفقات الهجرة.

    وتركز أشغال الدورة الـ 11 لهذا المؤتمر على رهانات التجارة الدولية، والتربية والتعليم، وتنمية إفريقيا، وقضايا الطاقة والمناخ، وحالة الاقتصاد العالمي، إلى جانب مواضيع أخرى.

    وتم تصنيف هذا اللقاء العالمي الذي أسسه سنة 2008 تييري دومونت بريال رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، كثالث أفضل مؤتمر مركز تفكير في العالم سنة 2017، وذلك من قبل ”غلوبل غو تو ثينك تانكس أنديكس” مؤشر أفضل مركز تفكير من جامعة بنسلفانيا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية