وزارة الصحة ترد على خبر ”التحاليل الكاذبة”: نستخدم تقنيات موثوقة

وزارة الصحة ترد على خبر ”التحاليل الكاذبة”: نستخدم تقنيات موثوقة

A- A+
  • خرجت وزارة الصحة عن صمتها وردت على ما تم ترويجه إعلاميا حول وجود “ضحايا التحاليل الكاذبة” تتعلق بمرضى “كوفيد-19” بمدينة الدار البيضاء، حيث أكدت أن التقنيات المستخدمة في بلدنا هي الأكثر موثوقية، بناء على الكشف عن الحمض النووي للفيروس.

    وتابعت وزارة الصحة موضحة في بلاغ رسمي لها، يومه السبت، أنه من الوارد المعتاد وجود نتائج مختلفة على عينات مختلفة أجريت لنفس المريض خلال أيام متتالية؛ وهذا في ارتباط بكمية الفيروس في العينات وتصرف الفيروس وتطوره في جسم الإنسان، وكذا نوعية وكيفية أخذ العينات، ولهذا فإنه يشترط في إعلان حالة التعافي وجود عينتين سلبيتين مع 24 ساعة على الأقل كمدة فاصلة.

  • ولفتت الوزارة إلى أن الإعلان عن أي حالة “كوفيد- 19” هي مسألة طبية من اختصاص الأطباء الذين يجمعون بين المعطيات السريرية والمخبرية والأشعة لتشخيص المرض، ولا علاقة لأي شخص آخر كيفما كان، التدخل في عمل الأطباء المغاربة ومتخصصي علم الفيروسات وكافة الأطر الصحية والتشويش عليهم.

    وتابعت أنه ومع وجود نتيجتين مختلفتين أو أكثر عند نفس الشخص، فإنه يعتد دائما بالحالة الموجبة حتى وإن كانت الوحيدة بين مجموعة من النتائج السلبية، والتعامل بالتالي مع الشخص على أنه حالة مؤكدة ولا يسمح نهائيا لأي كان التدخل في عمل الأطباء والأطر الصحية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي