ندرة التساقطات تقلق أخنوش بشأن الموسم الفلاحي الحالي ووزارته تخصص ميزانية مهمة

ندرة التساقطات تقلق أخنوش بشأن الموسم الفلاحي الحالي ووزارته تخصص ميزانية مهمة

A- A+
  • كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات، يوم أمس الأربعاء، معطيات مقلقة بشأن الموسم الفلاحي الحالي، مؤكدا أننا أمام سنة تعرف ندرة في التساقطات بشكل أكبر من السنوات الماضية.

    وقال أخنوش، في ورقة تقديمية أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، إن الموسم الفلاحي الحالي شهد انخفاضا في التساقطات بلغت لحد الآن 141 ملم مقابل معدل 254 ملم خلال 30 سنة الماضية، موضحا أن هذه النسبة تمثل عجزا يبلغ 40 في المائة مقارنة مع السنة الماضية و44 في المائة بالمقارنة مع سنة عادية.

  • وتابع أن ندرة التساقطات كان لها تأثير سلبي على حقينة السدود، التي تراجعت منذ 2015_2016 عن المعدل المسجل خلال العشر سنوات الماضية.

    من جهة أخرى، أبدى الوزير تفاؤله بخصوص الحالة النباتية للحبوب الخريفية، لافتا إلى أن “تطورها يظل رهينا بالتساقطات المطرية القادمة والعناية اللازمة من الفلاحين”.

    وأشار أخنوش إلى أن الكيلوغرام الواحد من الشعير سيباع بدرهمين، مؤكدا أن وزارته خصصت غلافا ماليا يبلغ 55 مليون درهم لحماية وإغاثة الماشية، تم البدء بالعمل على تنفيذه على مستوى المديريات الجهوية، مضيفا أنه سيتم تخصيص غلاف مالي يبلغ 211 مليون درهم لاقتناء أكثر من 1.2 مليون قنطار من الشعير، مع نقل الأعلاف إلى مقرات الجماعات القروية في المناطق النائية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الدواجن بالمغرب : إنتاج 782 ألف طن من اللحوم البيضاء و 6.9 مليار بيضة سنويا