بنك المغرب يسجل تباطؤ القروض البنكية في شهر يناير 2020

بنك المغرب يسجل تباطؤ القروض البنكية في شهر يناير 2020

A- A+
  • أفاد بنك المغرب بأن معدل النمو السنوي للقروض البنكية تباطأ من 5,3 إلى 5,1 في المائة في شهر يناير 2020، مقابل ارتفاع القروض البنكية في القطاع غير المالي بنسبة 5,3 في المائة.

    وأوضح بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية بخصوص الإحصائيات النقدية لشهر يناير 2020، يومه السبت أنه في ما يتعلق بالقروض البنكية حسب الموضوع الاقتصادي، فإن ارتفاع القروض البنكية في القطاع غير المالي يعزى إلى تسارع نمو قروض التجهيز من 5,3 في المائة إلى 5,7 في المائة، وتباطُؤِ تسهيلات الخزينة من 8,4 إلى 7,7 في المائة، وشبه استقرار معدل نمو القروض الاستهلاكية بنسبة 4,4 في المائة والقروض العقارية بنسبة 3,4 في المائة. وحسب المذكرة، سجلت القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة بعد انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية العمومية بنسبة 2,1 في المائة.

  • وأضاف ذات المصدر أن نمو القروض الممنوحة للأسر، ارتفع من 4 إلى 4,5 في المائة، وارتفاع القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة من 6,3 إلى 7,1 في المائة. وعلى أساس شهري، انخفضت القروض البنكية بنسبة 2,2 في المائة، وذلك في ظل تراجع تسهيلات الخزينة بنسبة 3,4 في المائة، وقروض التجهيز بنسبة 0,4 في المائة، والقروض الاستهلاكية بنسبة 0,3 في المائة، في حين ظلت القروض العقارية شبه مستقرة في نفس المستوى المسجل الشهر المنصرم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بعد وفاته..هافيا الغيني يشكر لاعبه كامارا ويطوف بجثمانه بقلب ملعب كوناكري