بوحسين:كلام عبيابة حول المسرح المغربي ينم عن قصور كبير في فهم دور وزارة الثقافة

بوحسين:كلام عبيابة حول المسرح المغربي ينم عن قصور كبير في فهم دور وزارة الثقافة

A- A+
  • وصف مسعود بوحسين رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، تصريح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الحسن عبيابة حول المشهد المسرحي المغربي، بقصور كبير في الفهم، وأنه يمثل توجها يشكل خطرا على الشأن الثقافي بالبلاد.

    وكان الحسن عبيابة قد صرح بمجلس النواب، بأن “هناك فرقا مسرحية تستفيد من الدعم دون أن تبيع تذكرة واحدة، وعروضا مسرحية عرضت أمام كراس شبه فارغة”، وذلك خلال مناقشته مشروع قانون 23.19، الخاص بإعادة تنظيم المسرح الوطني محمد الخامس؛ مما أثار غضب المسرحيين المغاربة.

  • وأبرز بوحسين في تصريح هاتفي لـ”شوف تيفي” يومه الأربعاء: “كنا نتمنى من الوزير أن ينفي هذا الكلام أو يؤكده، وهو الشيء الذي لم يتم لحدود الساعة، ونحن تعاملنا على أساس أنه قال هذا الكلام، ومادام لم يقم بنفيه، فنحن نعتبره تصريحا يصدر من مسؤول ليس لديه اطلاع حقيقي بوضعية المسرح المغربي، صحيح أنه كأي تجربة هناك نواقص، ولكن هناك أشياء إيجابية، مشهود لها ومعروفة على المستوى الحضور والإشعاع الذي يحققه المسرح المغربي على المستوى العربي، في ظل الإمكانيات القليلة والمحدودة جدا”.

    وزاد نقيب المسرحيين المغاربة، “تبين لنا أن هناك فهما قاصرا لدور وزارة الثقافة ولمفهوم الدعم العمومي أساسا، وهو بالمناسبة للتوضيح، دعم للأعمال الفنية لكي يشاهدها الجمهور، والوزارة وظيفتها دعم المسرح والكتاب والموسيقى والسينما”، مشيرا إلى أن “هناك خلطا في فهم معنى كلمة “الدعم” المنصوص عليها دستوريا، في الفصل 26، الذي يحث على الدولة أن تتدخل بوسائلها المناسبة في دعم الثقافة والفنون والرياضة، ويحث على مفهوم الاستثناء الثقافي الذي وافقت عليه منظمة اليونسكو”، مشيرا في ذات السياق إلى أن “الدستور المغربي منسجم مع التوجهات العالمية الكبرى في هذا المجال، ومؤكدا أن الدعم الثقافي يستثنى من اتفاقية التجارة العالمية، ويلح على أن تبقى الثقافة مدعمة، لأن آلياتها خاصة”.

    وشدد بوحسين على ان هناك فهما قاصرا لمفهوم الثقافة ولماذا تصلح ..وهنا المشكل كبير جدا، اذا كانت الوزارة لا تفهم وظائفها الدستورية؟ وإلا ما معنى أن يكون لديك جهاز حكومي وصي على القطاع إذا لم يقدم تلك الخدمة”.

    وأكد بوحسين أنه ” ليس لدينا مشكل مع الوزير، ولكن هذا التصريح يعكس توجها وفهما قاصرا للدستور في حد ذاته، ولهذا اعتبرناه تصريحا خطيرا”، مشيرا إلى أن المسرحيين قاموا بردود فعل، “ونحن كنقابة لم نتسرع، واعتبرنا أن الأمر فيه اقتطاع من كلام الوزير وقمنا بالاتصال بمعاونيه للاستفسار، ولنتحقق من صحة هذا الكلام، ولم نتلق أي جواب، وعلى إثر ذلك أصدرنا بلاغا ولم يقم الوزير برد فعل للتوضيح”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فيسبوك يطرح تقنية جديدة خاصة بلقاحات كورونا