شبكة الدفاع عن الحق في الصحة تطالب الوزارة بتعزيز وتقوية مراقبة فيروس كورونا

شبكة الدفاع عن الحق في الصحة تطالب الوزارة بتعزيز وتقوية مراقبة فيروس كورونا

وزارة الصحة

A- A+
  • دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة إلى تعزيز المراقبة الوبائية وإخبار المواطنين حول وسائل الوقاية بخصوص انتشار فيروس كرونا خاصة أن فيروس كورونا corona السلالة الجديدة، ينتقل من الإنسان الى الإنسان عبر لمس إفرازات المصاب وعبر أشياء objets لامسها المصاب، وترك فيها إفرازاته، أو لمس حيوانا يحمل الفيروس كالقطط .

    وشددت الشبكة في بلاغ لها، توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه اليوم السبت، على أنه “بالرغم من أن المنظمة العالمية للصحة قررت حاليا “عدم إعلان حالة طوارئ صحية دولية بخصوص فيروس كورونا الجديد، فإن وزارة الصحة مطالبة بتعزيز وتقوية المراقبة والتتبع من طرف مديرية الأوبئة والمديريات الجهوية”.

  • وطالبت الشبكة الوزارة الوصية على القطاع، بـ”القيام بكل الإجراءات الصحية المطلوبة، والمصاحبة للوقاية، وإخبار المواطنين عبر نشرات رسمية”.

    وسجلت الشبكة وفقا لذات المصدر، “كمبادرة ايجابية مسؤولة، من خلال بلاغ صادر عن وزارة الصحة ليوم الجمعة 23 يناير 2020، والمرور في نشرات إخبارية لتفادي حالة القلق والهلع في صفوف المواطنين، نتيجة أخبار وصور يتم تداولها عبر وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة مع ارتفاع الوفيات في الصين وانتشار الفيروس في عدة بلدان أسيوية وحالات في أمريكا وأوروبا ولو بشكل محدود جدا”.

    وأشارت الشبكة في ختام بلاغها إلى أن “أعراض فيروس كرونا وهو شبيه بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد سارسsars : التهاب رئوي حاد وصعوبة التنفس والسعال والقشعريرة وشعور بالتعب والإجهاد”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: سرور وفرح بين الباميين بعد حصول تويزي على البراءة