المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الجديدة 2970

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الجديدة 2970

A- A+
  • احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، وذلك تحت شعار “تثمين التراث الثقافي المادي واللامادي”.

    ويندرج احتفال المعهد بالسنة الأمازيغية (ئيض يناير)، في إطار ما تحمله هذه المناسبة من دلالات ثقافية ورمزية وأنثروبولوجية متجذرة وعريقة، ليس فقط في تاريخ المغرب، وإنما في تاريخ شمال إفريقيا برمته.

  • كما يشكل الاحتفاء بهذه المناسبة وما يرافقها من طقوس جماعية، لحظة سانحة يتم فيها تناقل المعارف والأفكار بين الأجيال، كما تعد فرصة لتقاسم عناصر الذاكرة والتاريخ بين الأفراد والجماعات، فضلا عن طابعها الفرجوي.

    وقال عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إن المعهد يحتفي بهذه المناسبة الضاربة في عمق التاريخ، والتي تذكر بالسنة الزراعية الأمازيغية على الخصوص، والاهتمام بالإنسان بشكل عام، باعتبارها عيدا للإنسانية في علاقتها بالطبيعة، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    وأضاف أن المعهد سينظم بالمناسبة، مائدة مستديرة حول موضوع “موقع الحقوق الثقافية في النموذج التنموي المنشود”، لما تحظى به الثقافة من أهمية كرمز ورأسمال مادي وقيمة ثمينة عند بعض الشعوب أكبر من قيمة الاقتصاد المادي والصناعي”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمن الناظور يوقف شخصين وإحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة