عبد النباوي:موضوع محاربة الفساد توليه السياسة الجنائية وطنيا ودوليا أهمية بالغة

عبد النباوي:موضوع محاربة الفساد توليه السياسة الجنائية وطنيا ودوليا أهمية بالغة

محمد عبد النباوي

A- A+
  • عقد الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة صبيحة اليوم الجمعة، اجتماعا مع الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك بمختلف محاكم المملكة، وهو الاجتماع الذي خصص لمناقشة وتدارس مجموعة من المواضيع التي تهم النيابة العامة، وكذا الصعوبات التي تواجهها في عملها اليومي. وحظي موضوع مكافحة الفساد المالي وتخليق الحياة العامة وحماية المال العام، بحصة الأسد في هذا الاجتماع.

    وخلال كلمته في هذا اللقاء السنوي الأول للمسؤولين القضائيين على النيابات العامة، الذي جرى بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، أكد رئيس النيابة العامة عبد النباوي أن “موضوع محاربة الفساد توليه السياسة الجنائية وطنيا ودوليا أهمية بالغة، لما له من تأثير على قضايا المواطنين ومصالحهم المختلفة”. كما عدد عبد النباوي الآثار المترتبة عن الفساد على الدولة والبناء الأسري وظروف عيش الساكنة، موجزا إياها في “إلحاق أضرار بالبناء الاقتصادي للدولة، والتسبب في اختلالات في شروط المنافسة الحرة وحرية التبادل التجاري وضياع فرص الاستثمار، وهو ما يضر بالاقتصاد الوطني، وبالأوضاع الاجتماعية للأشخاص، ولاسيما هدر فرص الشغل”. وأبرز عبد النباوي، المحددات الأساسية لتوطيد الشفافية والنزاهة، كما هي منصوص عليها في الفصل 36 من الدستور؛ معاقبة الانحرافات في تدبير الأموال العمومية، واستغلال النفوذ وتنازع المصالح والرشوة واختلاس وتبديد المال العام والتلاعب بالصفقات العمومية.

  • وجاء هذا اللقاء، في سياق توجيهه مطلع الأسبوع الجاري، دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، حثهم عبرها على ضرورة التصدي للفساد ومحاربة جميع الأشكال التي تعمل على تقويض سيادة القانون وتضعف ثقة المواطنين والمستثمرين في المنظومة القانونية.

    على صعيد آخر، قال محمد عبد النباوي إنه “يجب أن يعي جميع أعضاء النيابة العامة أن أمر الملك لنا بصيانة حقوق وحريات المواطنين والمواطنات، يتطلب منا بذل كل الجهود للوفاء بهذه المهمة الجسيمة؛ التي تقتضي حرصا مستمرا ويقظة دائمة، وتدخلا حاسما وفوريا أمام الأحداث”. ملفتا إلى وجود فراغ في تقييم مستوى أداء قضاة النيابة العامة، خصوصا على مستوى النيابات العامة لدى المحاكم الاستئنافية، كما شدد على أن “تحسين أداء النيابات العامة يتطلب إقامة نظام لتفقد النيابات العامة وتتبع كيفيات سيرها، وتقييم مستوى أداء قضاتها”.

    شوف تيفي، لقاء عبد النباوي مع المسؤولين القضائيين، حث القضاء الواقف الاستماع لنبض المواطنين التتفاعل مع احتياجاتهم، الرباط

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    إحباط محاولة للهجرة السرية بمنطقة أوريورة بكلميم يقود لتوقيف 47 مهاجرا