بوشارب: تنمية الواحات موضوع راهني ويجب جعلها أولوية وطنية

بوشارب: تنمية الواحات موضوع راهني ويجب جعلها أولوية وطنية

A- A+
  • اعتبرت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مساء أمس الجمعة بأسا بإقليم أسا الزاك، أن تنمية مناطق الواحات عبر الاقتصاد الاجتماعي والتضامني “موضوع ذي راهنية”.

    وأوضحت بوشارب خلال كلمة افتتاحية للنسخة السادسة للملتقى الدولي للواحات المنظم هذه السنة تحت شعار” الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رافعة للتنمية الترابية بواحات المغرب الصحراوي”، أن تنمية المجالات الواحية بالمغرب ذي راهنية ” في ظرفية يسعى فيه المغرب إلى بلورة نموذج تنموي غايته الأسمى الحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية عبر الالتقائية في السياسات العمومية وجعل الإنسان في صلب التنمية”.

  • وشددت، خلال الحفل الافتتاحي الذي حضره عامل إقليم أسا الزاك يوسف الخير، على أن وضعية الواحات المغربية “تطرح، اليوم وبحدة “، جميع الإشكاليات المرتبطة بالمجالات الحساسة كمشكل تدهو التربة والغطاء النباتي، وارتفاع حدة المنافسة حول استغلال الموارد الطبيعية المحدودة من مياه وأراضي صالحة للزراعة.

    وبعد أن ذكرت بتأثير التغيرات المناخية على الواحات ، أبرزت الوزيرة أن هذا “يستدعي جعل الواحات أولوية وطنية” وذلك لخصوصية هذه المجالات ووظائها الإيكولوجية والسوسيولجية والاقتصادية.

    وفي الإطار، ذكرت بأن التصميم الوطني لإعداد التراب أخذ بعين الاعتبار الوضعية التي تعيشها الواحات المغربية، وذلك من منطلق أن “الرهان الحقيقي” الذي يجب ربحه هو “التوفيق” بين برامج حماية واستصلاح الأوساط الطبيعية والحاجيات الاقتصادية والاجتماعية لساكنة الواحات، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي في قصاصة لها.

    و أكدت بوشارب أن الوزارة ستسعى إلى تعميم هذه التجربة على مجالات هشة أخرى في الواحات والجبال، بل وحتى تقاسم هذه “التجربة الناجحة” مع بلدان تعاني من نفس الإشكالية وذلك في إطار “ائتلاف من أجل الواحات” للتصدي لخطر التغيرات المناخية والإفراط في استغلال الموارد في هذه المجالات البيئية الهشة جدا والغنية في نفس الوقت .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ليدك تعلن استئناف عمليات توزيع فواتير الماء والكهرباء بالمنازل