الحكومةتصادق على القانون الأساسي لغرف الصناعةوالتجارةوتعين مسؤوليين في مناصب

الحكومةتصادق على القانون الأساسي لغرف الصناعةوالتجارةوتعين مسؤوليين في مناصب

مجلس الحكومة

A- A+
  • انعقد اليوم الخميس الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خصص للمدارسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية بالإضافة إلى التعيين في مناصب عليا.

    في بداية الاجتماع استمع المجلس إلى عرض حول نتائج الدراسة المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، الذي عرضته جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، حيث يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات القانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض به وخاصة المادة السادسة منه، والتي تهدف إلى تحديد مختلف مكونات هذا النظام والخدمات التي سيوفرها والفئة المستهدفة وشروط الاستحقاق والكلفة المادية لإرسائه وضمان استدامته، بالإضافة إلى اقتراح نموذج لحكامة وتدبير هذا النظام.

  • وخلصت الدراسة إلى اقتراح نظام يستهدف تحسين الخدمات الحالية وتعزيز مواردها المالية وضمان استدامتها مع الإجابة بصفة تدريجية للحاجيات حسب الأولوية، مبرزا أنه سيستفيد من هذا النظام الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم، وخاصة الذين هم في وضعية فقر، بالإضافة إلى مراكز الرعاية الاجتماعية التي تتكفل بهم.

    بعد ذلك، تدارس المجلس وصادق على مشروع قانون رقم 08.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي.

    كما تدارس المجلس وصادق على أربعة نصوص مشاريع مراسيم تقدم بها محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، تقضي بنسخ المراسيم رقم: (2.4.424) و(2.4.425) و(2.4.464) و(2.4.512) الصادرة في 29 دجنبر 2004، والمتعلقة بالهيئات الاستشارية الثلاثية التركيب التي نص عليها القانون رقم 65.99 الخاص بمدونة الشغل، وفق بلاغ للمجلس الحكومي توصلت به “شوف تيفي”.

    وفي نهاية أشغال المجلس الحكومي صادقت الحكومة على مقترحات تعيين في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور حيث تم تعيين، فؤاد الزيادي، مفتشا عاما بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع الطاقة والمعادن و جمال رمضان، مديرا للرصد والتعاون والتواصل بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع الطاقة والمعادن.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مندوبية الحليمي: 83,8 في المائة من اللاجئين بالمغرب علاقاتهم عادية مع جيرانهم