مندوبية التامك تنظم حملة للكشف المبكر عن داء السيدا بالمؤسسات السجنية

مندوبية التامك تنظم حملة للكشف المبكر عن داء السيدا بالمؤسسات السجنية

A- A+
  • أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مشاركتها، من 25 نونبر إلى 25 دجنبر 2019، في الحملة الوطنية للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا”، تحت شعار “الكشف المبكر من أجل جيل بدون سيدا”، تخليدا لليوم العالمي لمحاربة الإيدز، بتعبئة وانخراط جميع الأطر الصحية بمختلف المؤسسات السجنية.

    وحسب بلاغ للمندوبية توصلت قناة “شوف تيفي” بنسخة منه، فإن الكشف المبكر يعتبر محورا أساسيا في التعاطي الوطني مع داء السيدا، ومحددا رئيسيا في بلوغ أهم أهداف المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة فيروس فقدان المناعة المكتسبة- السيدا 2017-2021 الذي تنخرط فيه المندوبية العامة، والتي تهم الحد من الإصابات الجديدة وانخفاض الوفيات المرتبطة بهذا الفيروس. كما يعتبر هذا الفحص فرصة للتوعية وتعزيز خدمات الوقاية من هذا الداء.

  • وتسعى المندوبية العامة من خلال هذه الحملة إلى استفادة 20.000 نزيلة ونزيل، بنسبة 23% من مجموع الساكنة السجنية، مع إجراء فحص للكشف عن مرض الزهري لفائدة 2.000 نزيل.

    يُذكر أن الكشف المبكر عن فيروس فقدان المناعة المكتسبة بالمؤسسات السجنية هو عملية تطوعية يتم تنفيذها وفق الأخلاقيات وبعد موافقة المستفيدين، مع ضمان السرية واحترام حقوق الإنسان، وذلك في انسجام تام مع المواثيق الوطنية والدولية في هذا المجال.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية