جد خطير: الموت ينتظر المدمنين على “الشيشة” بالمغرب

جد خطير: الموت ينتظر المدمنين على “الشيشة” بالمغرب

A- A+
  • خرج مركز منع وعلاج تدخين التبغ والاعتمادات غير الكيميائية التابع لمركز موسكو، بتحذير حول مخاطر تدخين الشيشة التي تتجاوز مضار السجائر، حيث إن تدخين السجائر يكون لفترة قصيرة، والشيشة لفترة لا تقل عن ساعة، وبالتالي فإن للنرجيلة تأثيراً ضاراً طويل الأمد على الجسم.

    ووفق ما كشف عنه موقع “الإمارات اليوم”، يومه الأحد، فقد أوضح رئيس المركز أوليغ كوتوشيف، أن تدخين النرجيلة لمدة 45 دقيقة، يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من أول أوكسيد الكربون والنيكوتين، أكبر من تلك الموجودة في علبة السجائر.

  • وأضاف الموقع أن إدمان النرجيلة يؤدي إلى زيادة معدلات ضربات القلب وضغط الدم، بالإضافة لتعطيل عمل الرئة وزيادة احتمال الإصابة بالالتهاب الرئوي، بالإضافة الى أن المدخنين يعانون انخفاض القدرة على تحمل مجهود بدني، كما أن حالات الإغماء والتسمم بأول أكسيد الكربون تعتبر الأكثر انتشاراً في العالم.

    وأشار الموقع إلى أن الطبيب حذر من انتقال الأمراض والفيروسات أثناء تداول النرجيلة الواحدة بين أكثر من شخص، حتى وإن تم ذلك باستبدال فوهة جديدة، لأن الفيروسات توجد أيضاً في الأنبوب نفسه، ومن الصعب تطهيرها في المقاهي أو المطاعم، قائلاً: “إن التدخين في غرفة غير مهيأة أو بتهوية سيئة يؤدي إلى تأثير غير مباشر من دخان التبغ”.

     

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي