الوقاية المدنية: النار أحرقت أكثر من 1325 نخلة وشجرة بكلميم

الوقاية المدنية: النار أحرقت أكثر من 1325 نخلة وشجرة بكلميم

A- A+
  • أكدت القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة كلميم واد نون، اليوم الخميس بواحة تيغمرت، أن الحرائق أتت سنة 2019 (الى حدود اليوم) بواحات إقليم كلميم على 1325 نخلة وشجرة مثمرة وأشجار أخرى.

    وفي ذات السياق بلغ عدد الخسائر بواحات إقليم أسا الزاك خلال نفس الفترة (الى حدود اليوم من 2019)، وفق عرض قدمه ممثل عن قيادتها الجهوية خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون حول “حرائق الغابات بالجهة: أسباب وحلول”، 33 شجرة نخيل وأشجارا مثمرة وأشجارا أخرى.

  • وبلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية في إخماد الحرائق بواحات إقليم كلميم ، خلال ذات الفترة، 19 تدخلا مقابل 27 سنة 2018 ، فيما بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية بإقليم أسا الزاك 8 تدخلا مقابل 4 السنة الماضية .

    وتجدر الإشارة الى أن إقليم أسا الزاك سجل انخفاضا مهما في عدد الخسائر إذ تم السنة الماضية تسجيل خسارة 176 نخلة وشجرة مثمرة.

    يذكر أن الواحات بإقليم كلميم تغطي مساحة تقدر ب 4773 هكتارا وتتواجد بكل من جماعات أداي وبويزكارن وإفران الأطلس الصغير وتاغجيجت وأسريري وفاصك ولقصابي .

    أما بأسا الزاك فتقدر المساحة التي تغطيها الواحات ب 152 هكتارا ، وتتواجد بكل من جماعات تويزكي وأسا والزاك و عوينة الهنا وعيونة إغمان، وفق ما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    وللحد من حرائق الغابات والواحات، دعت الوقاية المدنية خلال هذا اليوم الى ضرورة إنشاء مصادر طبيعية لجلب المياه عن طريق إحداث أحواض مائية ، أو إنشاء مصادر اصطناعية عن طريق إحداث أعمدة الحريق الموزعة بشكل مناسب، الأمر الذي سيساهم في تزويد شاحنات الإطفاء بالمياه المطلوبة أثناء إخماد الحرائق.

    كما دعت الى إحداث طرق سالكة ومعبدة لتسهيل وصول سيارات الإنقاذ والإطفاء الى أماكن الحرائق، والى تنظيم دورات تدريبية عن كيفية اخماد الحرائق لفائدة الساكنة المحلية لضمان تدخلهم الأولي في حالة حدوثها، والى تعزيز المراقبة بدوريات دائمة بإحداث وحدات للمراقبة تكون مجهزة بمعدات إخماد الحرائق، ودعت، أيضا، الى إحداث مراكز إغاثة للوقاية المدنية للقرب.

    وفي هذا السياق، وبنفس المناسبة، وقعت المديرية العامة للوقاية المدنية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وجماعة تغجيجت، اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز إغاثة للوقاية المدنية بجماعة تغجيجت (إقليم كلميم)، وذلك بهدف حماية الواحات من الحرائق .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي