فتح باب تلقي طلبات تكييف الامتحانات الإشهادية للمترشحين في وضعية إعاقة

فتح باب تلقي طلبات تكييف الامتحانات الإشهادية للمترشحين في وضعية إعاقة

A- A+
  • أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب التسجيل أمام المترشحين والمترشحات للامتحانات الإشهادية بمختلف مستوياتها الممدرسين والأحرار الذين هم في وضعية إعاقة الراغبين في تكييف امتحاناتهم.

    وأكدت الوزارة في بلاغ لها توصلت به “شوف تيفي”، أنها شرعت في تلقي الملفات الطبية وطلبات التكييف، وذلك إلى غاية يوم الثلاثاء 3 دجنبر 2019 كآخر أجل لذلك، باستثناء المترشحين الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية، حيث حدد آخر أجل لتلقي طلبات التكييف، في يوم الجمعة 31 يناير 2020.

  • وتهم الامتحانات التي يخصها هذا الإجراء ( امتحان نيل شهادة نهاية الدروس الابتدائية – امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي – الامتحانان الجهوي والوطني لنيل شهادة البكالوريا – امتحان نيل شهادة التقني العالي).
    وفيما يخص مكان إيداع الطلبات فيتم إيداع طلبات التكييف مشفوعة بالملف الطبي للمترشح الرسمي بإدارة المؤسسة التعليمية التي يتابع بها دراسته، أما بالنسبة للمترشح الحر، فيودع طلب التكييف والملف الطبي بالمديرية الإقليمية الموجود بمجال نفوذها الترابي مقرُّ سكناه، ويجب أن يتضمن الملف ما يكفي من المعطيات التي تحدد هوية المترشح(ة).

    وأشار البلاغ ذاته، أن هذا الإجراء، جاء تفعيلا للبرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، الذي أعطيت انطلاقته، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس يوم 26 يونيو2019، وخاصة التدبير المتخذ على مستوى النموذج البيداغوجي والمتعلق بتكييف مواضيع الامتحانات الإشهادية على مستوى الأسلاك التعليمية الثلاثة، وظروف الإجراء والتصحيح لفائدة التلاميذ في وضعية إعاقة.

    يشار أن طلبات التكييف ستعرض على أنظار اللجنة الطبية التي ستتخذ قراراتها بالاستناد إلى معطيات الملف الطبي، ويمكن لها أن تطلب الإدلاء بمعطيات إضافية حول الحالات المعروضة عليها، كما يمكن لها أن تطلب حضور المترشح(ة)، قبل أن تتخذ قراراتها النهائية بأن تحدد كتابة، ما إن كان طلب تكييف الامتحان مبررا مع تحديد نوعه إن كان كذلك، وذلك بالاستناد إلى المرجعيات الرسمية المعتمدة في هذا المجال.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي