التهميش والإقصاء يخرج ساكنة ”إداكوكمار” نواحي تيزنيت للاحتجاج

التهميش والإقصاء يخرج ساكنة ”إداكوكمار” نواحي تيزنيت للاحتجاج

A- A+
  • احتشد عشرات المواطنين من سكان قبيلة ”إداكوكمار” يوم أمس، في وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة إداكوكمار للتنديد بالتهميش والإقصاء الذي يعاني منه سكان القبيلة، ولفت الانتباه للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعيش تحت مظلتها ”الموحشة” السكان.

    ورفع السكان المحتجون شعارات مناهضة لسياسة التهميش والأذان الصماء التي ينهجها المنتخبون والمسؤولون بمنطقة ”إداكوكمار” واللامبالاة لمطالب المواطنين الذين ذاقوا ذرعا من الانتظار والتسويف والمماطلة التي يواجهون بها كلما طلبوا بحق من حقوقهم المشروعة، وفق إفاداتهم.

  • ودعا المشاركون في الوقفة الاحتجاجية إلى تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تسهيل المساطير الإدارية لاستخلاص مجموعة من التراخيص التي تحتاجها بعض الحرف اليدوية التي يعتمدون عليها في معيشهم اليومي كالبناء الذي توقف، وأصابه شلل تام إسوة بحرف أخرى عديدة، الأمر الذي حرم عدة أسر من مورد رزقهم، مشيرين أن درجة عرقلة هذه الحرف بلغت ” منع المواطنين والمواطنات من حقهم في ترميم وإصلاح مساكنهم لحمايتها من السقوط”.

    واستنكر المحتجون كذلك سياسة انتزاع الأراضي والثروات المملوكة للساكنة والتي ورثوها أبا عن جد، مطالبين بحمايتهم من الجشع والطمع الذي بات يهددهم بفقدانهم للأراضي، مع ضرورة احترام حقهم المشروع في الملكية.

    وطالب السكان الغاضبون من الجهات المسؤولة والمنتخبين بمنطقة إداكوكمار بالاستجابة الفورية لكافة مطالبهم وحقوقهم، التي قالوا عنها إنها مشروعة، وذلك من أجل تحسين ظروف معيشهم اليومي والدفع بعجلة التنمية الإجتماعية والإقتصادية بالمنطقة، مطالبين أيضا بالتعجيل بإلغاء كافة القيود والعراقيل الإدارية التي يواجهونها من حين لآخر، مع حمايتهم من أي شكل من أشكال الاستغلال السياسي لملفهم المطلبي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي