بعد تنحيها عن منصبها بسبب فضيحة..وفاة الرئيسة السابقة للجنة جائزة نوبل بالسرطان

بعد تنحيها عن منصبها بسبب فضيحة..وفاة الرئيسة السابقة للجنة جائزة نوبل بالسرطان

A- A+
  • توفيت، يومه السبت، “سارة دانيوس” الأمينة العامة الدائمة للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، التي تمنح جائزة “نوبل”، والتي سبق وتورطت في فضيحة تحرش كبيرة، أثرت سلباً على سمعة أعرق وأهم الجوائز العالمية على الإطلاق.

    وحسب وكالة الأنباء السويدية “تي.تي”، فإن سارة التي كانت أول امرأة تترأس الأكاديمية السويدية، بين عامي 2015 و2018، تنحّت عن منصبها، بعد الفضيحة التي أحدثها اتهام زوج واحدة من أعضاء اللجنة المسؤولة عن منح الجائزة في الآداب، بالتحرش والاعتداء الجنسي على عدد من السيدات.

  • وبدأت القضية في نونبر 2017، إثر تصريح “دانيوس” بأن “عضوات الأكاديمية وزوجات وبنات الأعضاء والموظفين، تعرضن لإجبار على علاقات حميمة غير مرغوب فيها”، حيث تقدمت بعدها 18 سيدة باتهامات عن تعرّضهن لإجبار على ممارسة الجنس والتحرّش، من شخصية مركزية على علاقة بالأكاديمية، قبل أن تتصاعد الأزمة داخل اللجنة، في دجنبر من نفس العام، ثم تنفجر بعد أن بدأت الشرطة تحقيقاً رسمياً، في أبريل 2018.

    وجرى تداول اسم المتورّط المفترض “جان كلود أرنولت”، وهو شخصية ثقافية فرنسية-سويدية، وزوج الشاعرة السويدية عضوة نوبل للآداب “كاترينا فروستنسون”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    تسجيل 308 حالة مؤكدة جديدة مصابة بكورونا بالمغرب وعدد المصابين تجاوز 15 ألفا