انتخاب المغرب بليبروفيل رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون

انتخاب المغرب بليبروفيل رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون

A- A+
  • انتخب المغرب ، يوم أمس الجمعة بليبروفيل، رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب -جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف في شخص محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وذلك في أعقاب الجمع العام الأول للشبكة المنعقد بالعاصمة الغابونية.

    وتم خلال هذا الجمع العام، الذي تميز بالمصادقة على القانون الأساسي للشبكة، وفقا لما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء يومه السبت، انتخاب مثقال الذي ترأس المكتب المؤقت للشبكة ، بالإجماع على رأس الشبكة للثلاث سنوات المقبلة اعترافا بالجهود التي بذلها منذ إطلاق هذه المبادرة بالرباط سنة 2018.

  • وأسندت الأمانة العامة للشبكة للغابون ، فضلا عن انتخاب ممثلي كل منطقة بالمجلس الإداري للشبكة، كما تم تعيين تونس وجمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو وجزر القمر وهايتي وفيتنام، على التوالي، ممثلي مجموعات شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإفريقيا الوسطى والمحيط الهندي وأمريكا وآسيا .

    وأعرب مثقال، في تصريح للصحافة على هامش هذا الجمع العام، عن سعادته بانتخابه على رأس شبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف بعد يومين من العمل جرت في أجواء اتسمت بالهدوء والتبادل البناء بين كافة الأعضاء المؤسسين للشبكة.

    وأضاف أن هذه الثقة تأتي لتؤكد العمل الذي قام به المكتب المؤقت والذي يعتز أعضاء الشبكة والمنخرطين بمواكبته، مشيرا إلى أن هذا الانتخاب يعكس التقدير الذي تحظى به مبادرات التضامن الفاعل المتخذة في إطار التعاون جنوب – جنوب الفعلي الذي يقوده المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.

    وأشار إلى أنه بقيادة الملك محمد السادس، تمكن المغرب من وضع نظام للفاعلين متنوع وملتزم بالتعاون جنوب – جنوب وحاضر في إفريقيا لتقاسم المعرفة والتجارب التي راكمها المغرب على مستوى القطاعات العمومية والخاصة وكذا على مستوى المجتمع المدني.

    وضم الجمع العام لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي الأطراف، المنظم من قبل المكتب المؤقت للشبكة ورئاسة الحكومة الغابونية والوزارة المكلفة بالتجارة والمنظمة العالمية للفرنكفونية ، مسؤولين وخبراء إداريين وفاعلين بالقطاع الخاص والمجتمع المدني بالبلدان الأعضاء المنخرطين في التعاون الثلاثي الأطراف وكذا ممثلي منظمات دولية شريكة.

    يشار أنه بمبادرة من المغرب صادقت المنظمة العالمية للفرنكفونية بعد مشاورات إقليمية بين آسيا والكاريبي ، وإفريقيا والمحيط الهندي التي عقدت على التوالي ، شهري ماي 2017 بهانوي ويوليوز 2017 بدكار ، تم الإطلاق الرسمي لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي الأطراف في يوليوز 2018 بالرباط.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    المغرب يعلق الرحلات من وإلى مصر والجزائر مؤقتا