العثماني يعترف بتهميش المرأة في حكومته الأولى

العثماني يعترف بتهميش المرأة في حكومته الأولى

A- A+
  • اعترف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتهميش المرأة في حكومته السابقة، وأوضح العثماني، الذي دافع عن وضع المرأة في النسخة الجديدة لحكومته، أن الحكومة السابقة ضمت كاتبات دولة بدون اختصاصات، وكن بدون عمل.

    وقال العثماني، خلال كلمة ألقاها مساء اليوم في حفل تسليم جائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الخامسة، التي تنظمها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، ”إن موقع المرأة في النسخة الحكومية الجديدة متقدم”، مضيفا أن الحكومة الحالية تضم أربع وزيرات بتفويضات كاملة، وفي قطاعات مهمة، عكس ما كان عليه الأمر في النسخة السابقة.

  • وأبرز العثماني في ذات الكلمة، ”في النسخة الحكومية السابقة كانت أغلب النساء بدون تفويضات وبدون عمل، أما اليوم فالوزيرات بتفويضات كاملة”، معتبرا أن القوانين يجب أن تصب في مصلحة المرأة، وتحقيق التمييز الإيجابي.

    وزاد العثماني ”لدينا عدد من النساء يترأسن جماعات ترابية، كما أن عددا من النساء يوجدن على رأس مؤسسات وإدارات عمومية، لكن يجب أن نواصل تحقيق مزيد من المكاسب”.

    يشار إلى أن الحكومة السابقة ضمت 8 نساء من أصل 39 وزيرا، أي بنسبة 20 في المائة، في حين ضمت الحكومة الحالية 4 نساء من أصل 24، أي بنسبة 16 في المائة.
    من جهة أخرى، حضرت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية السابقة حفل تسليم جائزة تميز للمرأة المغربية، وألقت كلمة مقتضبة بطلب من الوزيرة الحالية جميلة مصلي.

    وقالت بسيمة الحقاوي، ”إنها لم تتأثر حينما أخبرت بأنها لن تبقى في الحكومة، لكنها متأثرة الآن بتحيتها من قبل موظفي ومسؤولي الوزارة”.
    وقالت الحقاوي ”إن جائزة التميز للمرأة المغربية ولدت لكي تكبر”، معتبرة أن الجائزة تطورت بفضل مجهودات أطر الوزارة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عائلة آيت الجيد تراسل ماكرون بخصوص سيلفي حامي الدين