تجميع الوزارات في أقطاب كبرى ووزراء السيادة لن يشملهم التعديل الحكومي

تجميع الوزارات في أقطاب كبرى ووزراء السيادة لن يشملهم التعديل الحكومي

A- A+
  • الهندسة الحكومية الجديدة.. تجميع الوزارات في أقطاب كبرى ووزراء السيادة لن يشملهم التعديل الحكومي

    تسير حكومة العثماني (2) في إطار التعديل الحكومي إلى خلق مجموعة من الأقطاب الوزارية الكبرى، مع استبعاد بعض الوزارات التي ستختفي خلال الهندسة الحكومية المقبلة.

  • ووفق مصادر عليمة، فإن وزارة الشباب والرياضة ستنزع من يد الطالبي العلمي، الوزير التجمعي الحالي، حيث سيتم إسناد الشباب إلى وزير الثقافة والاتصال الحالي محمد الأعرج، ليجمع ما بين قطاع الشباب والثقافة، فيما سيتم خلق مندوبية تشرف على الجامعات والمؤسسات الرياضية وتكون جهازا رقابيا عليها.

    قطاع الثقافة والاتصال الحالي، الذي يسيره محمد الأعرج، سيتم فيه إلغاء قطاع الاتصال، إذ مع ميلاد المجلس الوطني للصحافة وبداية اشتغاله، سيصبح لوزارة الاتصال وظيفة أخرى تتمثل في الإشراف على تحسين صورته خارجيا وإعطاء صورة عن الأوراش المفتوحة في المغرب، والنمو الذي يعرفه البلد على مختلف الأصعدة.

    قطاع الصناعة التقليدية، الذي يشرف عليه البيجيدي، من خلال جميلة مصلي كاتبة الدولة في الصناعة التقليدية، سيتم إلغاؤه وإلحاقه بقطب السياحة الذي يشرف عليه حاليا محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري.

    قطاع الاستثمار الذي يدبره حاليا عثمان الفردوس عن الاتحاد الدستوري، تحت مظلة عبد الحفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاستثمار، سيتم حذفه وإلحاقه ضمن القطاعات التي سيدبرها العلمي الوزير التجمعي.

    قطاع التنمية المستدامة الذي تدبره نزهة الوافي كاتبة الدولة، سيتم -حسب ما تسرب من الهندسة الحكومية الجديدة-، إلغاؤه وإلحاقه بقطاع الطاقة والمعادن الذي يدبره حاليا، عزيز رباح.

    ويسير رئيس الحكومة في مشاوراته الأخيرة مع زعماء الأغلبية إلى تخفيف عدد حقائب الحكومة إلى 25 حقيبة وزارية، في الوقت الذي لن يشمل التعديل الحكومي وزراء السيادة كالأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الداخلية والدفاع الوطني.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المهندسون يهاجمون الرميلي ويؤكدون أن 90%من ملفات التعمير محتجزة في”دار الخدمات”