بالأرقام..أمزازي يعرض مستجدات الدخول المدرسي الجديد

بالأرقام..أمزازي يعرض مستجدات الدخول المدرسي الجديد

A- A+
  •  

    عقد سعيد أمزازي وزير التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا بخالد الصمدي كاتب الدولة في التعليم العالي ومحمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، ندوة صحافية بمقر ملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط لتسليط الضوء على مستجدات الدخول التربوي 2020/2019.
    وأبرز أمزازي أن الدخول التربوي الحالي يأتي في سياق خاص وهو الشروع في تنفيذ مقتضيات القانون الإطار للتربية والتكوين، الذي سيمكن المنظومة التربوية من آلية تشريعية، ملزمة للدولة والأسرة والمجتمع.
    وأشار الوزير أن العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة والمتدربين لهذه السنة وصل إلى 9 ملايين و 898 ألف، بين 86 في المئة بالتعليم العمومي وحده.

  • وفي مجال التكوين المهني وصل عدد المتدربين إلى أكثر من 680 ألف متدرب ومتدرب بالتكوين المهني، منهم 311 ألف متدربة ومتدرب جديد بواقع تكور بلغ 5.3 في المئة، وما يناهز مليون و 10 آلاف طالب وطالبة، 49 في المئة منهم إناث، بنسبة تطور بلغت نسبة 5.1 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.
    وبخصوص التعليم الأولي بلغ عدد المسجلين هذه السنة 820 ألف تلميذ وتلميذة موزعا بين التعليم العمومي والخصوصي والتعليم التقليدث.، حيث ستفتح الوزارة 6 آلاف قسم إضافي وتكوين 20 ألف مربية ومربي، بمساهمة شركاء الوزارة.
    وسخرت الوزارة لاستقبال التلاميذ 11 ألف و 228 مؤسسة تعليمية، منها 133 مؤسسة تعليمية جديدة بما فيها 9 مدارس جماعاتية، على أن تفتتح 20 مدرسة جماعاتية خلال هذا الموسم.
    كما سخرت الوزارة لاستقبال المتدربين 692 مؤسسة للتكوين المهني، من بينها 12 مؤسسة جديدة، وتوفير 219 مؤسسة جامعية بالقطاع العمومي منها 17 مؤسسة جديدة.

    أما بالنسبة للموارد البشرية، فقدد عبأت الوزارة 263 ألف و335 أستاذة وأستاذ، من بينهم 15 ألف أستاذة وأستاذ جديد بقطاع التعليم المدرسي و 20 ألف أستاذ للتعليم العالي و 21 ألف و 380 مكونة ومكونة بالتكوين المهني.
    وأكد أمزازي أن الوزارة عززت برامج الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ والطلبة والمتدربين، حيث فاق عدد المستفيدين من المبادرة الوطنية “مليون محفظة” أربعة ملايين و 463 ألف تلميذ وتلميذة، كما تم فتح 12 داخلية جديدة.
    ورفعت الوزارة وفق أمزازي من عدد المستفيدين من برنامج “تيسير” للدعم المالي المشروط للأسر، ليصل عدد التلاميذ المستفيدين مليونين و 440 ألف بتراب المملكة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي