اجتماع موسع بعمالة الحوز لدراسة تنمية وتدبير الموارد المائية وخواطر الفيضانات 

اجتماع موسع بعمالة الحوز لدراسة تنمية وتدبير الموارد المائية وخواطر الفيضانات 

A- A+
  • عقد عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، صباح يوم الثلاثاء 17 شتنبر بمقر العمالة، اجتماعا موسعا خصص لدراسة السياسة الترابية المائية بالإقليم.
    وأكد عامل الإقليم، خلال كلمة له بالمناسبة، أن من الضروري تعبئة الموارد المائية ونهج سياسة مائية بالإقليم منبثقة من السياسة الوطنية و الجهوية لتنمية وتدبير الموارد المائية، باعتبار أن الماء أساس الحياة والتنمية، ولفت المسؤول الإقليمي إلى أن السياسة المتبعة في هذا المجال تروم تزويد الإقليم ببنية تحتية مائية من شأنها الاستجابة لحاجيات المواطنين.
    وأبرز عامل الإقليم، في نفس الوقت، أن الإقليم  يتوفر على خزان مائي كبير، منبها إلى ضرورة توافق العرض مع الطلب وتضافر الجهود والتنسيق بين كافة المتدخلين، لضمان الماء الصالح للشرب، وماء السقي الفلاحي، وحماية المناطق من أخطار الفيضانات، والحد من انجراف التربة.
    وبعد ذلك استعرض مدير وكالة الحوض المائي بتانسيفت حصيلة الموارد المائية المتواجدة بالإقليم ومنجزات قطاع الماء، حيث تم الاطلاع على الموارد المائية وأهم السدود والسواقي المتواجدة بتراب الإقليم، فضلا عن البرامج المتوقع إنجازها خلال الفترة الممتدة ما بين  2020 -2024 لتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وتوفير المياه للري والحماية من الفيضانات.
    كما أكد مدير الوكالة أنه تم الاطلاع على جميع النقاط السوداء بالإقليم وإعداد دراسات وأشغال من أجل حماية الساكنة من خطر الفيضانات، كما تم التطرق إلى مواد من القانون 15-36 متعلقة بإشكالية الفيضانات والملك العام.
    وفي نفس السياق، تم تقديم عرض من المصالح الفلاحية، تم تطرق من خلاله للسياسة المائية المتبعة بالإقليم خاصة ما يتعلق بوضعية الموارد المائية خلال الموسم الفلاحي 2018-2019، وتوفير مياه السقى لاحتياجات الموسم الفلاحي 2019-2020 والبرامج المتوقع إنجازها خلال الفترة الممتدة ما بين 2020-2024.
    وفي نفس الاتجاه تم تقديم عرض من المدير الإقليمي للمكتب الصالح للشرب تمحور حول تزويد وتوفير الماء الصالح للشرب للساكنة والمشاريع السياحية والاستثمارية، وكذا ما يتعلق بالتطهير السائل. وفي هذا الصدد دعا المسؤول الأول بالإقليم القطاع المعني للتسريع بإخراج مشاريع الماء الشروب والتطهير السائل بالجماعات الحضرية بالإقليم.
    وفي إطار السياسة الاستباقية للسلطة الإقليمية تم تقديم عرض حول تدبير مخاطر مياه الفيضانات والسيول، حيث تم جرد البنايات المتواجدة و المجاورة للوديان والشعاب ومجاري المياه عموما، في أفق إيجاد حلول مستعجلة لها، فضلا عن إعداد خريطة للمواقع المهددة بالفيضانات من طرف وكالة الحوض المائي طبقا لقانون الماء 15 – 36.
    اللقاء عرف حضور رئيس المجلس الإقليمي، ورئيس مجموعة الجماعات، مدير وكالة الحوض المائي بتانسيفت، ومدير المديرية الإقليمية للفلاحة ومسؤولي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز مراكش، ومدير المكتب الوطني للكهرباء والماء – فرع الماء، ورؤساء المصالح الخارجية، ورجال السلطة ورؤساء الأقسام بالعمالة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجمعة: هطول أمطار رعدية بالمناطق الجنوبية وبمرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير