وزارة أمزازي تعلن انطلاق عملية تقويم المستلزمات الدراسية 2020-2019

وزارة أمزازي تعلن انطلاق عملية تقويم المستلزمات الدراسية 2020-2019

A- A+
  • أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية إجراء تقويم المستلزمات الدراسية، برسم السنة الدراسية 2020-2019، في المواد الأساسية بالتعليم الابتدائي وبالسلك الثانوي الإعدادي وبالجذوع المشتركة، أول أمس الاثنين، لتستمر إلى غاية 28 منه، بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية.

    وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذا البرنامج الوطني للتقويم، الذي عرف انطلاقته الأولى منذ سنة 2009، يهدف إلى تمكين الأطر التربوية من التحديد الدقيق لمواطن القوة والضعف في تعلمات التلميذات والتلاميذ مع بداية السنة الدراسية، بالنظر إلى الموارد المعرفية والمهارات والكفايات الأساسية المتضمنة بالمناهج والمقررات السابقة، والتي تبنى عليها التعلمات في المستويات الدراسية الموالية.

  • ويوفر البرنامج الوطني لتقويم المستلزمات الدراسية معطيات تشخيصية دقيقة وذات مصداقية عالية، بواسطة روائز لقياس التحصيل الدراسي الموضوعة بكيفية علمية، تمكن الأستاذ(ة) من الرصد الدقيق لصعوبات التحصيل والفروق في التعلمات بين التلاميذ داخل الفصل الواحد وبين مختلف فصول المؤسسة التعليمية.

    ويتم استثمار نتائج هذا التقويم في التخطيط لإنجاز التدخلات التصحيحية الملائمة، ووضع خطط دعم التعلمات لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التشخيص أنهم في حاجة إلى دعم أو إعادة بناء تعلمات المستوى الأدنى، وذلك من خلال أنشطة تصحيحية فردية أو جماعية، لتمكين كل تلميذ وتلميذة من مسايرة البرنامج الدراسي بدون صعوبات تذكر.

    إضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ، يساهم هذا البرنامج التقويمي في توجيه التلاميذ والتلميذات نحو المجالات التي يحتاجون فيها إلى تحسين درجة تحكمهم، وكذا إطلاع الأسر على مواطن القوة والضعف في تحصيل أبنائها، لتمكينها من الإسهام، من جهتها، في تذليل الصعوبات والمساعدة على تدبير صعوبات التعلم لدى المتعلمين بشكل أفضل.

    وأشارت الوزارة، في ختام بلاغها، إلى أن هذا البرنامج الذي يتم العمل على تعميمه تدريجيا، شمل ما يناهز مليونين وخمسمائة ألف تلميذ وتلميذة، في الموسم الدراسي 2019-2018.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي